رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

تحذير للنساء من تضخم الغدد بعد جرعة لقاح كورونا: معاكي من يومين لأسبوع

كتب: ندى نور -

06:02 ص | الأربعاء 13 أكتوبر 2021

تحذير للنساء من جرعات لقاح فيروس كورونا 

تظهر بعض الأعراض عند تلقي جرعات اللقاح من فيروس كورونا وتختلف من شخص لآخر، وأحيانا لا تظهر أعراض عند تلقي اللقاح، ولكن حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA النساء من الجرعة المعززة للقاح كورونا والتي قد تسبب تضخم الغدد الليمفاوية.

وأوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، لـ «هُن»، أن لقاح كورونا يمكن أن يسبب تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط عند النساء نتيجة الحقن ولكن يستمر أياما قليلة، ويتم حسب الوقت والأوجاع لمعرفة تأثيرها، مؤكدة على ضرورة إجراء الفحص السنوي لاكتشاف أنواع السرطانات المختلفة.

وأكدت فيما يتعلق بإمكانية تلقي لقاح فيروس كورونا بعد إجراء فحص الثدي، أنه يفضل إجراء الفحوصات واستشارة الطبيب في الحالة الصحية قبل تلقي جرعة اللقاح حتى لا يحدث خلط بين أعراض التعب والأعراض التي تظهر بعد تلقي اللقاح.

تحذير للنساء من جرعات لقاح فيروس كورونا 

وكان كبير مسؤولي اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حذّر من إمكانية أن تؤدي جرعة ثالثة من لقاح فايزر إلى تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط وخاصة عند النساء، وأنه في نفس الوقت غير ضار ومؤقت فيزول بعد يومين أو أسبوع، وأن الآثار الجانبية للجرعة الثالثة تشبه تلك الناتجة عن الجرعة الثانية.

أعراض تظهر بعد تلقي لقاح كورونا

الشعور بألم في مكان الحقن باللقاح.

الإجهاد.

الشعور بألم في أنحاء الجسم مصحوب بالصداع.

وبحسب ما ذكره موقع «سبوتينك»، يظهر على البعض حساسية شديدة لذلك أوصت وكالة الأدوية ومنتجات العناية الصحية بالمملكة المتحدة بمراقبة جميع الحاصلين على اللقاح لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد التطعيم مباشرة.

ومن الأعراض الأخرى المحتمل ظهورها بعد اللقاح:

الحمى.

الرعشة.

الغثيان.

القيء.