رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

«بلاش مواجهة».. كيف تتصرفين إذا وجدت ابنتك تجري محادثات غير لائقة على التليفون؟

كتب: أحمد الأمير -

11:00 م | الإثنين 06 سبتمبر 2021

صورة تعبيرية

بات الاستخدام الخاطئ من قبل الأبناء لـ تطبيقات السوشيال ميديا المختلفة من الأشياء المزعجة لأولياء أمورهم خاصة في عمر المراهقة، وأصبح من الضروري التعامل مع ظهور السلوكيات الخاطئة التي تنشأ من استخدامهم هذه التقنيات.

أم تكتشف محادثة غير لائقة

تساءلت إحدى الأمهات خلال فقرة الأسئلة التي يقدمها برنامج «ماما دوت أم» من تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى عن طريقة تتصرف بها بعد اكتشافها محادثة غير لائقة لنجلتها ذات الـ14 عامًا مع أحد زملائها في المدرسة.

كيف نتعامل مع الأبناء في هذه الحالة؟ 

من جانبها قالت الدكتورة نانيس الغتيت استشاري الطب النفسي إن الأمر صعب جدًا ونصحت الأم بعدم المواجهة في الوقت الحالي لأن سن ابنتها لا يسمح وتبحث عن دورها كأم بتوعيتها وحمايتها وتقديم النصائح اللازمة في هذا الأمر وعدم التعامل بأسلوب «الخضة» فالارشاد والتوجيه بناء على المبادئ التي نحملها ستصل لأولادنا. 

نانيس: السيطرة ليست حل

وأضافت استشاري الطب النفسي خلال اللقاء أن دور أولياء الأمور هو التحكم في سلوك المراهقين مؤكدة أن السيطرة ليست حل لمثل هذه المشكلات لكن التعامل بحكمة وهدوء في مثل هذه المواقف هو الحل الأمثل.

وواصلت: «الحياة اتغيرت ولازم نكون أسبق من الميديا لأنها تروج لفكرة الحرية وبالتالي يرى المراهقون أن الأهالي لا يحترمون رغباتهم على طريقة الغرب، وبقينا ناخد الوحش بس، الرسالة هي أن بنتي كبرت وأنا مش واخدة بالي لأنها في سن تغيير في جسمها وبنشوف مناظر على الميديا مختلفة عن اللي كنا بنشوفها واحنا صغيرين». 

وطالبت الدكتورة نانيس والدة الفتاة بالتواصل المباشر معها وإخبارها بأنها في مرحلة جديدة من العمر لخلق قصة تستطيع من خلالها الإرشاد وإقناعها بتحمل المسؤولية وتجربتنا في الاعتماد على النفس تساعدنا في الإرشاد بشكل كبير ونتعامل معهم بأسلوب التعلم أفضل من أسلوب الرقيب.