رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد عرق السوس.. أبرزها علاج القرحة الهضمية

كتب: أحمد الأمير -

07:25 م | الثلاثاء 06 يوليو 2021

فوائد عرق السوس

يعتبر العرقسوس من المشروبات الأساسية لدى بعض الأشخاص في فصل الصيف ويتساءل العديد عن فوائد عرق السوس وهي كثيرة ومتعددة للنبات الذي يخرج في بلدان متعددة ويعتبر من أهم المشروبات التي يتناولها المصريون في شهر رمضان.

وإليكم فوائد عرق السوس بحسب موقع «هيلث لاين» المتخصص في نشر التقارير الطبية وهي كالآتي: 

فوائد عرق السوس في علاج البشرة

يحتوي العرق السوس على أكثر من 300 مركب، بعضهم يُظهر تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا التي تعالج مشكلات البشرة المتعددة كما أنها تحارب الفيروسات التي تؤثر على البشرة.

علاج الأمراض الجلدية

كما يستخدم مستخلص جذر عرق السوس لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما.

تحسين الأكزيما

في دراسة استمرت أسبوعين على 60 بالغًا، أدى تطبيق هلام موضعي يحتوي على خلاصة جذر عرق السوس إلى تحسن كبير في الأكزيما بحسب موقع «هيلث لاين».

علاج حب الشباب

على الرغم من استخدام جل عرق السوس الموضعي أيضًا لعلاج حب الشباب، إلا أن الأبحاث حول فعاليته مختلطة ومحدودة للغاية «9 مصدر موثوق».

التقليل من ارتجاع الحمض وعسر الهضم

غالبًا ما يستخدم العرق السوس للتخفيف من أعراض عسر الهضم، مثل ارتجاع الحمض واضطراب المعدة وحرقة المعدة، وفي دراسة استمرت 30 يومًا على 50 بالغًا يعانون من عسر الهضم، أدى تناول 75 ملغ من كبسولة عرق السوس مرتين يوميًا إلى تحسن كبير في الأعراض.

فوائد قشر المانجو.. تعالج البواسير وتقلل النزيف

فوائد عرق السوس لارتجاع المريء

في دراسة استمرت 8 أسابيع على 58 بالغًا يعانون من ارتجاع المريء، أدت جرعة منخفضة من حمض الجليسيرتينيك مع العلاج القياسي إلى تحسن كبير في الأعراض، حيث أشارت دراسة أخرى أجريت على 58 بالغًا يعانون من ارتجاع المريء إلى أن الاستخدام اليومي لجذر عرق السوس كان أكثر فعالية في تقليل الأعراض على مدى عامين من مضادات الحموضة الشائعة الاستخدام.

يساعد في علاج القرحة الهضمية

من فوائد العرق سوس علاج القرحة الهضمية وهي تقرحات مؤلمة تظهر في معدتك أو أسفل المريء أو الأمعاء الدقيقة، تحدث عادة بسبب الالتهاب الناتج عن البكتيريا الحلزونية البوابية.

له خصائص مضادة للسرطان

نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فقد تمت دراسة مستخلص جذر عرق السوس.