رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الهباب الأسود في المانجو.. 3 حشرات رئيسية تسبب ظهوره

كتب: منة الصياد -

02:33 م | الإثنين 05 يوليو 2021

الهباب الأسود في المانجو

تصدر مرض الهباب الأسود في المانجو، تريند محرك البحث الشهير «جوجل» خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، أمس الأحد، بطلب إحاطة، إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن مرض الهباب الأسود الذي أصاب محصول المانجو.

ما هو الهباب الأسود؟

1- يتكون الهباب الأسود، بسبب تواجد بعض الأنواع من الحشرات مثل: البق، والمن، والحشرة القشرية.

2- ترتكز الحشرة القشرية على الجزء السفلي لأوراق الأشجار، ومن ثم تقوم بإنتاج مادة لزجة باللون العسلي، تكون هي البيئة الحاضنة للفطريات.

3- تتسبب تلك الفطريات في تحول ألوان أسطح الورقات إلى اللون الأسود، ومن ثم تمنع عملية التمثيل الضوئي واكتمال الغذاء.

4- لا تعتبر الفطريات التي تسبب «الهباب الأسود» مرضية، لكنها تقوم بحجب الضوء عن الوصول للأوراق، وبالتالي بطء عملية البناء الضوئي.

5- ينتقل «الهباب الأسود» من الأوراق ثم إلى الثمار.

فوائد قشر المانجو.. تعالج البواسير وتقلل النزيف

تتعدد الفوائد الصحية والغذائية للمانجو، وقشرتها الخارجية أيضا، إلا أن قشر المانجو قد يكون مصيره سلة المهملات، رغم أنه يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية والصحية، خاصة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، المهمة في الحفاظ على صحة الجسم.

ويرصد «هُن» فوائد قشر المانجو وفقًا لموقع «webmd»:

تنشيط الدورة الدموية

تعمل قشور المانجو على تعزيز وتنشيط الدورة الدموية، خاصة أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الإنسان.

تقليل مشكلات النزيف

تساعد القيمة الغذائية في قشر المانجو، في عملية تعويض الدم المفقود، الذي قد يحدث عند بعض النساء خلال الدروة الشهرية، ومعاناة الكثير منهن لفقدان كميات كبيرة من الدم. 

تجديد البشرة

تساعد مكونات قشر المانجو على تجديد البشرة، لذا يمكنك استخدام قشرة المانجو في المقشرات الطبيعية أو تناولها، أو استخدامها في تدليك البشرة بشكل دائري، خاصة أنها تعمل على تأخير ظهور التجاعيد.

علاج الإمساك والبواسير

يساعد تناول قشرة المانجو مع الثمرة على علاج بعض الأمراض مثل: الإمساك، وعسر الهضم، والبواسير.