رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

كيف يمكن الفوز بفضل ليلة القدر؟.. «الإفتاء تجيب»

كتب: إسراء حامد محمد -

12:53 م | الأحد 02 مايو 2021

ليلة القدر

ساعات قليلة تفصلنا عن العشر الآواخر من شهر رمضان الكريم، التي يحرص غالبية المسلمين على زيادة العبادات من «صلاة ودعاء»، أملا في الفوز بفضل ليلة القدر «في الأيام الفردية»، والتي تبدأ من ليلة يوم 21 بالشهر الكريم، وتستمر حتى ليلة يوم 29 رمضان.

ويتساءل غالبية المسلمين عن العبادات التي تمكن الصائمون من الفوز بفضل ليلة القدر، ونرصد من خلال هذا التقرير كيفية الفوز بفضلها، وفقا للموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

كيف يمكن الفوز بفضل ليلة القدر؟.. وما هو الدعاء المأثور فيها؟

اقتضت حكمة الله أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، «القدر: 3-5»، فتكون حظه من الدنيا وينال رضا الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان.

وقد اختلف الفقهاء في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ القدْر؛ ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي».