رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

ما حكم استخدام كريمات الجلد وزيوت الشعر أثناء الصيام؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: غادة شعبان -

03:41 م | الأحد 11 أبريل 2021

العناية بالبشرة

تحرص الكثير من الفتيات على وضع كريمات الجلد وزيوت الشعر، ومع قرب حلول شهر رمضان الكريم، تتعدد الأسئلة الموسمية، بدءً من محاذير الصيام حتى النوم معظم ساعات اليوم، إلا أن تفاصيل السيدات لا تنتهي، وعادة ما تنهال على دار الإفتاء المصرية تساؤلات كثيرة منهن في مثل هذه الفترة من كل عام.

ويظل وضع واستخدام كريمات الجلد وزيوت الشعر، من أهم الأمور التي تكثر تساؤلات السيدات عنها، وفي هذا السياق نشرت دار الإفتاء عددًا من الفتاوى الخاصة بالنساء، والتي تجيب على تساؤلات العناية بالبشرة في ساعات الصيام.

وردت دار الإفتاء المصرية، عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها على سؤال ورد إليها من سائلة أرادت معرفة حكم استخدام كريمات الجلد وزيوت الشعر أثناء الصيام.

وجاء سؤال السائلة، كالتالي، «ما حكم الكريم المرطب المغذي للجلد والزيت المغذي للشعر في أثناء الصوم خاصة أن الجلد وفروة الرأس يمتصان المرهم الجلدي؟».

علي جمعة يرد على حكم استخدام الكريم المرطب والزيوت

وجاء رد الدكتور علي جمعة محمد، على السائلة، قائلًا: «ذهب الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم كما نص عليه العلامة المرغيناني في الهداية».

وتابع «جمعة»، ردًا على السؤال: «وذهب المالكية إلى أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر».

وأختتم علي جمعة، قائلًا: «والذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالإدِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة، والله سبحانه وتعالى أعلم».