رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

تناول القهوة للرياضيين ومرضى السكر.. مفاهيم خاطئة عن القهوة

كتب: ندى نور -

05:17 م | الأربعاء 07 أبريل 2021

حقائق خاطئة حول تناول القهوة

تعتبر القهوة هي المشروب الأول بعد كل وجبة لبعض الأشخاص، باختلاف طريقة تقديمها، ولكن هناك بعض الحقائق الخاطئة عن القهوة منها ما ذكره موقع «times of india».

حقائق خاطئة حول تناول القهوة

القهوة السريعة لا تحمل فوائد صحية 

يعتقد البعض أن القهوة السريعة وبسبب طريقة معالجتها تفقد المركبات الطبيعية المفيدة للقهوة، لكن تعتبر هذه المعلومة خاطئة فالقهوة مرتبطة بإمدادات وفيرة من مضادات الأكسدة.

مرضى السكر لا يمكنهم تناول القهوة

أظهرت العديد من الدراسات أن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تتناسب مع تناول القهوة إذ تبين أن سكر الدم ينخفض بنسبة 7%، بعد تناول فنجان قهوة بشكل يومي، ولكن يجب الحذر من إضافة السكريات والمحليات الصناعية إلى فنجان القهوة، وبذلك يثبت خطأ مقولة أن مرضي السكر لا يتناولون القهوة.

لا تشرب القهوة قبل ممارسة الرياضة

يردد البعض تلك المقولة بالرغم من أن القهوة تعرف بقدرتها على توليد الطاقة لاحتوائها على الكافيين، ويعتبر تناول الكافيين قبل أو أثناء التمرين من أهم مسببات الزيادة في الأداء الجسدى والعقلي الذيي يحتاج إليه كل من يمارس الرياضة.

القهوة تحمل مجموعة كبيرة من السعرات الحرارية

في الحقيقة إن القهوة تحتوى بمفردها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، حوالي 1 سعر حراري لكل فنجان، لكن المشكلة تكمن فيما تضيفه للقهوة، كالسكر والحليب وغيرهما، وهذه المكونات هي التي ترفع كمية السعرات الحرارية في القهوة.

تعيق نمو المراهق

تبين أن القهوة تقلل من امتصاص الكالسيوم الضرورى لنمو العظام، ولكن إضافة ملعقة أو اثنين من الحليب تكفي لتحقيق التوازن.

القهوة غير صحية

تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والنياسين والماغنسيوم، ويرتبط شرب القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، وتخفض من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد، وكذلك الاكتئاب ومرض الزهايمر.