رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تفاصيل إنقاذ فتاة بالمنيا من الختان: اللجنة الوطنية تعقد جلسة إرشاد مع أسرتها

كتب: يسرا محمود -

08:57 ص | الأحد 14 مارس 2021

ختان الإناث

أدانت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، اعتزام أحد الأشخاص بإحدى قرى مركز المنيا، على إجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية لطفلته بعيادة طبيبة بمركز المنيا.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن بالغ أسفها واستنكارها لاستمرار ممارسة مثل هذه العادات الضارة ببناتنا، وهذه الجريمة البشعة التى كانت ستتعرض لها هذه الطفلة، والأثر النفسي السىء الذي كانت ستمر به، معربة عن خالص امتننانها وشكرها لمن تقدم بهذا البلاغ، وبادر بإنقاذ الطفلة من هذه الجريمة البشعة، متسائلة لماذا تُصر بعض الأسر على استمرار تعريض بناتها لهذه الجريمة البشعة التي قد تصل في كثير من الأحيان إلى الموت؟

وناشدت رئيسة المجلس، «البرلمان المصري العظيم» بسرعة إقرار مشروع القانون الذى يقضي بتغليظ العقوبات لكل من يجري أو ينادي أو يشجع على إجراء هذه الجريمة في أقرب وقت لحماية بنات مصر.

وشددت على أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث لن تتهاون في أي حق من حقوق فتيات مصر، وسوف تواصل جهودها للتوعية بأخطار هذه الجريمة بجميع قرى ونجوع مصر، للقضاء على ظاهرة ختان الإناث.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن خط نجدة الطفل 16000 استقبل أمس بلاغا حمل رقم 23182 من أحد المواطنين، طلب سرية بياناته، يفيد بعزم أحد الأشخاص بإحدى قرى محافظة المنيا على إجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية لطفلته بعيادة طبيبة بمركز المنيا.

وعلى الفور، وجهت الدكتورة سحر السنباطي، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، بسرعة إنقاذ الطفلة، واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها حمايتها من هذه الجريمة التي لا تمت للدين أو الطب بأي صلة.

وكلفت أمين عام المجلس القومي للأمومة، الإدارة العامة لنجدة الطفل بتوجيه أخصائي اجتماعي بإحدى الجمعيات الشريكة بالمحافظة للتحري عن الواقعة والتحقق منها، لافتة إلى أنه تم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة المنيا حمل رقم 1901 لسنة 2021 إداري مركز المنيا، وتم استدعاء والد الطفلة، الذي أنكر الواقعة، وتم عرضه على نيابة مركز المنيا.

وقالت «السنباطي» إنه بعد عقد جلسة إرشاد وتوجيه للأسرة، وقع والد الطفلة على إقرار وتعهد بعدم إجراء هذه الجريمة بحق طفلته، مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ متابعة دورية من قبل اللجنة الفرعية للطفولة بمركز المنيا والجمعية الشريكة، لضمان سلامة الطفلة وعدم إجراء هذه الجريمة في وقت لاحق.

وشددت السنباطي، على الوقوف بكل حزم ضد هذه الوقائع التي تشكل جرم وجرح غائر في نفوس فتياتنا، وأننا لن نسمح بمرور تلك الانتهاكات بحق فتيات بعمر الزهور، مؤكدة عزم اللجنة الوطنية على القضاء التام على جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وناشدت جموع المواطنين بالتواصل مع المجلس، عبر آليات الإبلاغ عن تلك الشكاوى، وذلك من خلال الخط الساخن 16000 (خط نجدة الطفل)، أو من خلال تطبيق «واتساب» على الرقم 01102121600، أو من خلال الصفحة الرسمية التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماع.