رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

توصيات المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية: أبرزها تمثيل أفضل بمواقع صنع القرار

كتب: يسرا محمود -

07:30 ص | الجمعة 26 فبراير 2021

كلودين عون

نشرت كلودين عون، رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، وابنة الرئيس اللبناني ميشيل عون، توصيات المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية، بعنوان «المرأة العربية والتحديات الثقافية»، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وتضمنت التوصيات، التأكيد على أن المؤتمر توقف عند ثلاث حقائق بديهية، وهي: أن المرأة والرجل ينبثقان من وحدة النفس الإنسانية الأصلية، ويتمتعان بشكل طبيعي بالخصائص الإنسانية ذاتها، وأن الثقافة هي معطى تاريخي، ديناميكي ومتغيّر بطبيعته، فالثقافة أداة ناعمة تنساب القيم المجتمعية من خلالها إلى عقولنا بشكل لاشعوري فتؤثر على إدراكنا وفهمنا وتقييمنا للواقع المعاش، وهي تُملي علينا لا شعوريا سلوكيات تعكس تلك القيم.

وفيما يلي أبرز التوصيات:

في مجال الدراسات الميدانية والبحث العلمي

- يجب إعادة قراءة النصوص الدينية التي تتصل بصورة المرأة وأدوارها، بقصد فك الاشتباك الحاصل بين النص وبين تفسيره، وتحرير العقل العربي من قراءات هي وليدة السياق التاريخي، وأبعد ما نكون عن مقاصد الأصول الدينية الصحيحة.

في مجال الإنتاج الثقافي والفني والإعلامي 

- توصى منظمة المرأة العربية، بإنشاء مرصد عربي لمتابعة صورة المرأة في الإنتاج الثقافي والفني والإعلامي، فضلا عن تشجيع الإنتاج الفني والإعلامي العربي المشترك، من أجل نشر قيمة المساواة بين الجنسين ونشر صور إيجابية عن المرأة.

في مجال التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والتهميش

- دعت الحكومات إلى صياغة السياسات العامة وبرامج وخطط التنمية، وفق رؤية كلية ومقاربة شاملة، تأخذ في اعتبارها احتياجات وأدوار كلا الجنسين في المجتمع، وتستهدف توفير الفرص والموارد للجميع على أساس من العدالة والمساواة.

في مجال المواطنة والسياسات الحكومية والنضالات المدنية 

- تشدد المنظمة على ضرورة تمثيل أفضل للمرأة في مواقع صنع القرار في مؤسساتنا العربية المختلفة، وتدعو الحكومات والمجتمع المدني إلى تكثيف العمل في مجال التمكين الحقوقي للمرأة، خاصة لجهة حقوق المرأة في الميراث والتحكم في ملكيتها والاستفادة من القروض والخدمات، وحقها في المشاركة والتمثيل السياسي، وحقها في الحماية القانونية

في مجال مساهمة المرأة في تعزيز صمود المجتمع والأرض

- تدعو المنظمة المؤسسات التعليمية العربية، إلى إدماج مبادئ التعامل الرشيد مع البيئة وحمايتها في المناهج الدراسية في جميع المراحل.

ومن التوصيات الرئيسية، ضرورة الالتزام بالسعي لإنفاذ القوانين وضمان بلوغ الأهداف المحددة في الخطط والإستراتيجيات والبرامج، من خلال اعتماد آلية التقييم التي تسمح بقياس الإنجازات ورصد المعوقات لمعالجتها.