رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

لحل مشاكل الشعر والبشرة وعلاج السرطان.. زيوت طبيعية تغني عن المواد التجميلية والأدوية

كتب: هن -

07:10 ص | الإثنين 04 يناير 2021

زيت الأفوكادو

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر والبشرة وكذلك علاج بعض الأمراض مثل آلام المفاصل وتنظيف الجسم من السموم وغيرها منها: 

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة، كما يغذي كل من الأظافر والعظام، بالإضافة إلى ترطيب الشعر وتقويته وزيادة سماكته، بجانب وصفات أخرى لكل من البشرة والأظافر أيضاً.

وأثبتت بعض دراسات أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الدم من التلف.

زيت الأركان

يستخرج من لوز شحرة الأركان ويطلق عليه البعض وصفة الجمال الطبيعي في المغرب، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامينات كثيرة أهمها فيتامين E وأوميغا 6، المغذيان للشعر والبشرة.

كما يستعمل لعلاج مشاكل البشرة كحب الشباب والتجاعيد، ومشاكل فروة الرأس والشعر، بالإضافة إلى مشكلة تشقق الأظافر. والزيت المخصص لأغراض التجميل يُعد بطريقة مختلفة عن ذلك المعد للاستهلاك الغذائي.

 

زيت الأفوكادو

للأفوكادو فوائد عديدة سواء للعناية بالجلد أوالبشرة، كما يحتوي زيت الأفوكادو على أحماض "أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات A وD وE. التي تعتبر مكوناً رئيسياً في منتجات كثيرة من الكريمات والمرطبات وكريمات الوقاية من الشمس. ومن ميزاته أيضًا أنه مضاد للأكسدة، ويخفف التهابات الصدفية والإكزيما، ويسرّع التئام الجروح، كما يعالج الجلد المتضرر من حروق الشمس.

 

زيت الورد

يعمل زيت الورد على ترطيب بشرة الوجه وإعادة التوازن لمستويات الرطوبة المختلة في البشرة. ويساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس، كما يساعد على علاج حروق الشمس، كما أنه يحارب التجاعيد.

يعد من الزيوت المعروفة بقدرتها على تعديل أي خلل هرموني في جسم المرأة مثل متلازمة تكيس المبايض. كما أنه فعال كذلك في مكافحة الالتهابات المختلفة بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للميكروبات.

 

زيت شجرة الشاي

أثبتت الدراسات فعالية زيت الشاي في علاج العديد من المشكلات كحب الشباب والتخلص من قشرة الرأس ثم علاج سعفة القدم. كما أثبث فعاليته في طرد الحشرات، ومقاومة نمو العفن على الخضراوات والفاكهة. لا يمكن تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم، فعند ابتلاعه يكون له آثار خطيرة على الصحة.

 

زيت التين الشوكي

ينمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ويعتبر هذا الزيت حسب المجلة الصحية الفرنسية دوكتيسيمو غنيا جدا بالستيرولات وأوميغا 6 وفيتامين هـ، وهو مثالي لمحاربة التجاعيد والعناية بالشعر والبشرة. ويناسب كل أنواع البشرة وبشكل خاص للبشرة الجافة. كما أنه يغذي ويعالج بشكل ملفت الشعر ويعالج تلفه، ويقوي الأظافر ويمنحها لمعاناً.

 

زيت إكليل الجبل

له فوائد عديدة، منها تنظيف الجسم من السموم وذلك لقدرته على التأثير على الكبد والعصارة الصفراوية. كما أثبتت فائدته في علاج الصلع والثعلبة وإعادة إنبات الشعر. وقد وجدت تجربة أجريت على مجموعة من الرجال المصابين بالصلع الوراثي، أن قيامهم بتدليك رؤوسهم بمزيج مخفف من زيت إكليل الجبل لمرتين يومياً ولعدة أشهر متواصلة، كان له تأثير مشابه لتأثير دواء المنوكسيديل (Minoxidil) الذي يستخدم عادة لعلاج الصلع.

 

 

زيت جوز الهند

تُستخدم أجزاؤه في خبز المعجنات وصنع الأطعمة، كما أن له انعكاسات جد إيجابية على صحة البشرة وترطيبها، وتقوية الشعر ولمعانه، فضلاً عن فعاليته في تهدئة بعض العوارض الهضمية مثل مرض القولون العصبي، ومشاكل عسر الهضم. إضافة إلى فوائده على الأسنان واللثة.

 

زيت البابونج

يستخلص هذا الزيت من زهرة البابونج عن طريق التقطير ويستخدم منذ آلاف السنين في أغراض عديدة للصحة والشعر والبشرة، ويعتبر من الأعشاب المهمة التي لها الكثير من الاستخدامات المختلفة، ويحتوي زيته على الكثير من الخصائص المفيدة للصحة.

كما أثبت علمياً أنه يقي من السرطان ويساهم في تسكين الآلام ويحسن وظائف الجهاز الهضمي كما أن استنشاقه فقطي ساهم في التخلص من الاكتئاب. كما يغذي الشعر والبشرة بشكل ملفت وكبير.