رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

"آية" تصنع حلوى المولد النبوي في كندا: لسة لمة العيلة وحشاني (صور)

كتب: آية المليجى -

04:23 ص | الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

آية في كندا

قبل 7 أعوام غادرت "آية" مدينة الزقازيق برفقة زوجها، متجهين إلى كندا، حيث الدراسة، شعور الغربة والحنين لعادات وطقوس افتقدتها جعلت السيدة العشرينية، تحييها من جديد في المجتمع الغربي، وبمناسبة اقتراب ذكرى ميلاد سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، أعدت "آية" حلوى المولد النبوي في منزلها.

فمن وقت مجيء آية حكيم، مع زوجها إلى كندا، تحرص على إحياء العادات التي تربت عليها، فصنعت بنفسها حلوى المولد، لإحياء الأجواء التي تفتقدها: "هنا محرومين من الحاجات الجميلة دى فقررت أعملها.. ودايمًا بعملها كل سنة من وقت ما جيت كندا".

تشتري "آية" المقادير التي تحتاجها لصنع الحلوى في المنزل، فهي المهمة التي وصفتها بالبسيطة، لكنها تحتاج إلى الدقة في إعدادها: "كل نوع بيحتاج اختبار معين علشان أتاكد أنها تكون ناجحة.. وفي كذا نوع من الحلاوة بيتعمل بنفس الطريقة لكن باختلاف أنواع المكسرات".

تحرص السيدة العشرينية على إدخال البهجة على أصدقائها المصريين في كندا، فهي المفاجأة التي ينتظرونها في المناسبات الدينية: "بتفرق معانا جدًا وبعملهم المفاجأة.. وبنفرح مع بعض جدًا".

ورغم محاولات "آية" البسيطة لكن الشعور بالغربة مازال يلازمها: "كل مناسبة في مصر ليها طعم وذكريات مختلفة.. في المولد النبوي كنا دايمًا بنتجمع في العيلة ونزور بعض.. وبنهادي بعض بحلاوة المولد وكمان العروسة الحلاوة.. دا غير الأفلام اللي بتتكلم عن السيرة النبوية زي فجر الإسلام".

"لمة العيلة وأجواء الشارع المصرى" هي أكثر الأشياء التي مازالت تفتقدها "آية" في الغربة، رغم زيارتها لأصدقائها ومكوثها مع أسرتها الصغيرة: "لسة لمة العيلة وحشاني".