رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

بعد حديث طبيب تجميل عن المايكروبليدنج.. طرق استخدامه واستعماله

كتب: ندى نور -

05:45 ص | الخميس 22 أكتوبر 2020

المايكروبليدنج

يعتبر التاتو من المواد التي حرمتها دار الإفتاء، وتلجأ بعض الفتيات إلى المايكروبليدنج، وفي ذلك أوضح محمود الطحان، خبير مايكرو بليدنج والميك أب تاتو، إن هناك فرقًا كبيرًا بين التاتو والمايكروبليدنج الذي قام الأزهر الشريف بعدم تحريمه، لأنه لا يخرج دما، ويرسم على أول طبقة في الجلد، أما التاتو فيكون ثابتا للأبد ويخرج دما عند الرسم.

وتابع "الطحان"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين ليلي عز بالعرب وياسمين فهمي، ببرنامج "إحنا الستات"، المذاع على فضائية "ten"، أن ميزة مايكرو بليدنج أنه طبيعي إلى حد كبير، ويأخذ شكل الوجه بشكل كبير، والمادة التي تستخدم فيه تختلف تمامًا عن المادة التي تستخدم في التاتو، لأنه يستمر لمدة تصل لـ6 شهور، ويخف مع الوقت.

الإفتاء توضح حكم استخدام المايكروبليدنج

وقال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال فيديو عبر صفحة دار الإفتاء، إن الميكروبليدنج من الوسائل الحديثة التي تستخدمها المرأة لرسم خطوط في الحاجب بحيث يكون كثيفًا، وينتج عنه ألم، وتلجأ فيه المرأة إلى الصبغات، وهو أقرب للوشم.

وأوضح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، أن الميكروبليدنج جائز، إذا كان بإذن الزوج وللتجمل له، ولا يسبب أذى للمرأة بأن ينتج عنه دم، فإن تحقق الشرطان فهو حلال، وإلا يعد حرامًا.

كانت دار الإفتاء المصرية، قد ذكرت أن هناك نوعين في عمل تاتو الحواجب، النوع الأول: لا يجوز ومحرم شرعًا، وهو دق الحبر مكان الحاجب حتى يخرج الدم ثم حشوه بمادة ملونة وتكون نجسة ويتسبب ذلك في ألم شديد، لافتًا إلى أنه حُرِم بسبب حبس الدم النجس والحشوة مادة نجسة وما يسببه من آلام.

وأضافت "الإفتاء" أن هناك تقنية حديثة تسمى المايكروبليدنج وهى رسمة تكون فى الطبقة الأولى من طبقات الجلد وتبقي لـ6 أشهر أو سنة ولا يخرج دم اثناء هذا الفعل، وأن هذا الفعل لا حرج فيه، أو أن تصبغي شعر الحاجب أو أن تفعلى المايكروبليدنج ولكن بشرط ألا يخرج دم.

المايكروبليدنج

 تقنية تعمل على تجميل الحواجب والحصول على أفضل شكل لها، والذي يتناسب مع شكل الوجه.

استخدام تقنية المايكروبليدنج يكون من خلال استخدام أداة فعالة تشبه القلم، وتحتوي على ريشة تشمل 10-12 إبرة صغيرة الحجم.

ولا تخترق الإبر الجلد بل تقوم بخدش سطح الجلد بشكل رقيق، وهي تحتوي على صبغة تساعد في رسم كل شعرة من أجل الحصول على الحواجب السميكة بشكل طبيعي.

وعادة ما تتراوح ألوان الصبغة بين الأسود، البني الفاتح، والبني الداكن. 

نصائح  للحفاظ على المايكروبليدنج 

وفقا لما ذكرته خبيرة التجميل سارة وحيد، مع الإعلامية رضوى الشربيني، ببرنامج "هي وبس" على "سي بي سي سفرة"، هناك بعض النصائح للحفاظ عليه على النحو التالي:

- تجنب ملامسة مياه حمام السباحة للوجه لمدة 7 أيام، عقب أول جلسة للميكروبليدنج، ما يساعد في الحفاظ عليه لمدة تتراوح بين 6 شهور إلى سنة كاملة.

- عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة، عقب الانتهاء من الجلسة الأولى لمدة أسبوع.