رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أخصائية تغذية: الرضاعة لا تفقد الوزن والمرضع تحتاج 330 كيلو كالوري

كتب: هن -

01:33 ص | الإثنين 19 أكتوبر 2020

الدكتورة بسمة يسري

لا ينبغي أن تُستخدم الرضاعة الطبيعية كوسيلة لفقدان الوزن، لأنه يمكن أن تكسب الأم المرضعة المزيد من الوزن أثناء الرضاعة، إذا كانت لا تولي اهتماما وثيقا لنظامك الغذائي، سوف تحرق بعض الدهون المخزنة في الجسم، ولكن الجسم يحمي بعض الدهون لغرض الرضاعة الطبيعية.

وتعتقد الكثير من الأمهات أنهن يجب أن يتبعن نظام غذائي خاص أثناء الرضاعة وهذا غير صحيح، فالسيدات أثناء الرضاعة يحتجن إلى 330 كيلو كالوري إضافية لتمد الجسم بالطاقة الكافية لانتاج اللبن، ولكن هذا ليس معناه أن تتناول السيدة الطعام بطريقة مفرطة.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة بسمة يسري أخصائية التغذية، إن احتياجات الجسم تختلف على حسب وزن وصحة المرضع قبل وأثناء الحمل وبعده، وهناك عدة خطوات ونصائح لابد من اتباعها في هذه الفترة ليحصل الجسم على كل ما يحتاجه، فلابد من شرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف مع العلم أن كمية السوائل التي تتناولها الأم المرضعة لا تؤثر في كمية اللبن التي ينتجها الجسم.

وأضافت "بسمة"، أنه كقاعدة عامة لابد من شرب كوب من الماء أو أي مشروب في كل مرة تتم فيها الرضاعة، ولكن نقلل من المشروبات الغنية بالسكر كالعصائر والمشروبات الغازية، مشيرة إلى أنه إذا كانت الأم المرضعة من محبي القهوة لا مانع في تناولها باعتدال، وذلك لأن الكافيين المفرط يؤثر في طبيعة نوم الرضيع.

وقالت أخصائية التغذية، إنه لابد من الحرص على تناول نفس عدد السعرات الحرارية الذي كانت تتناوله الأم المرضعة قبل الحمل مما سيساعدها في فقدان الوزن بعد الولادة، مشيرة إلى أن الفيتامينات والمكملات الغذائية لا تعوض عن نظام غذائي صحي، ولكن بعض السيدات المرضعات قد يحتجن للفيتامينات إلى جانب نظامهم الغذائي الصحي.