رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماتشربهاش على معدة فارغة.. القهوة ترفع نسبة السكر في الدم

كتب: وكالات -

10:06 ص | الأحد 11 أكتوبر 2020

القهوة

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، وغالبًا ما يؤمنون بقدرتها على تحسين المزاج، ورغم فوائدها المتعددة إلا أنها تؤدي أيضًا إلى بعض المخاطر الصحية خاصة عند تناولها على معدة فارغة، وهو ما حذر منه باحثون.

وبحسب ما ذكرت "سبوتينك"، فإن باحثين من جامعة باث البريطانية، أشاروا إلى أن تناول القهوة على معدة فارغة، يحمل في طياته الكثير من المخاطر على صحة الإنسان.

وقامت مجموعة من المختصين في هذه الجامعة، بدراسة نتائح تحليل الدم لـ29 متطوعًا، للبحث عن صلة بين مستويات الأنسولين واستهلاك القهوة على الريق.

وأشارت النتائج إلى أن تناول فنجان من القهوة في الصباح، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي.

وبعد الاستيقاظ من النوم، جرى إعطاء المشاركين قهوة مع سكر، حيث كان محتوى السعرات الحرارية فيها مساويًا لوجبة إفطار عادية، وفي المرحلة الأخرى، كان يجري إيقاظهم لبضع دقائق كل ساعة، ليشربوا قهوة سوداء، ثم مشروب حلو.

النتائج أوضحت للباحثين أن قلة النوم واستهلاك القهوة، أثرا سلبًا على مستوى السكر في الدم، الذي زاد بنسبة 50%، وذلك وفقًا للعلماء، يرجع إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الجلوكوز فور الاستيقاظ.

وأوصى الخبراء بعدم شرب القهوة على معدة فارغة، بل أثناء الإفطار أو بعده، لأن هذا سوف يقلل من المخاطر الصحية.

ويذكر أن العالم يحتفل في الأول من أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للقهوة، بعد ما دُشن رسميًا في 2015، حيث تعد مناسبة للاحتفاء بكوب القهوة، فضلًا عن استغلال العديد من الشركات حول العالم هذا اليوم لتقديم أكواب القهوة مجانًا، أو بأسعار مُخفضة.

والقهوة هي مشروب يعد من بذور البن المحمصة التي تنمو في أكثر من 70 بلداً، خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا.