رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تجربة عملية على الهواء تبين مخاطر تخزين الجبنة الرومي

كتب: محمد عزالدين -

05:48 ص | الأحد 11 أكتوبر 2020

قرص الجبنة الرومي قبل تنظيفها

كشف الدكتور مروان سالم، أخصائي تغذية علاجية، عن مخاطر تخزين الجبنة الرومي على صحة الإنسان، مجريا تجربة عملية على الهواء تبين ذلك، قائلا إن صناعة الجبنة الرومي تحتاج لكميات من اللبن كثيرة، إذ أن الكيلو الواحد للجبنة يأخذ 9 كيلو لبن، ما يؤدي لغش صناعتها.

وأضاف "سالم" خلال لقاء ببرنامج "السفيرة عزيزة"، المذاع على شاشة قناة "DMC"، وتقدمه الإعلاميتان شيرين عفت وسالي شاهين، أن صناعة الجبنة تمر بعدة مراحل من ضمنها أنه يتم كبسها لتأخذ شكلا معينا ثم تُنشر لتجف ومن هنا تبدأ المشكلة حيث تتراكم الأتربة والفطريات على الحواف ويكون شكلها أسود، ما يضطر صاحبها لغسيلها بماء وصابون و"فرشة بلاط".

  

وأوضح أن الفطريات التي تكسو الجبنة الرومي تفرز سموما من شأنها تدمير الكبد، كما أنها مسرطنة وتسبب إسهالا ونزلة معوية، مؤكدا أنه القرص أصبح غير صالح للاستهلاك الآدمي حتى إذا جرى غسيله.

وأشار إلى أن الزيت بالجبنة الرومي سلاح ذو حدين إما هذه الجبنة من الجبن المصنعة ومضاف لها مستحلبات بديل زبدة الكاكاو أو اللدائن أو أشباه البلاستيك، مؤكدا أنه يوجد مخازن معتمدة وتكتب بها تاريخ الصلاحية، وهذه النوعية من الجبنة جيدة، ويجب شراء الجبنة من مكان موثوق منه، لافتا إلى أن هناك الكثير من معامل "بير السلم" في مصر تصنع كميات كبيرة من الجبن.

ولفت إلى أن مواصفات الجبنة الرومي الصالح تتبين من خلال رائحتها ولونها الأصفر وليس البرتقالي وشراؤها قطعة واحدة وليس شرائح نظرا لأن ذلك يزيد من تعرض السطح للبكتيريا وتقطيعها عند الحاجة.