رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

منها الجلطات.. أعراض الموجة الثانية لكورونا

كتب: آية أشرف -

02:32 م | السبت 10 أكتوبر 2020

فيروس كورونا

حالة من الخوف والترقب تنتاب المواطنون، خوفًا من الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وذلك عقب حديث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، الذي أكد أن فيروس كورونا مازال موجودًا وهناك رصد لحالات إيجابية وحالات تحتاج للمستشفيات والعنايات المركزة.

 وأضاف "تاج الدين"، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج "من مصر" المذاع عبر فضائية "cbc"، أن العالم يشهد موجة جديدة وحادة من فيروس كورونا، "موجة حادة وشديدة وأعداد ضخمة في أمريكا وكندا وأوروبا وجنوب شرق آسيا والهند"، مطالبًا بالاحتياط مما يحدث في العالم واستمرار الإجراءات الاحترازية والابتعاد عن الأحضان والقبلات والسلام بالأيدي وعدم التكدس.

وطالب "تاج الدين" باستمرار الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، حتى بعد انتهاء الفيروس.

حديث تاج الدين أثار التساؤلات حول أعراض الموجة الثانية، وهل من الممكن أن تضر أجهزة الجسم المختلفة بخلاف الجهاز التنفسي أم لا؟ 

أعراض الموجة الثانية لفيروس كورونا

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة، لـ"هن" أن كورونا هو فيروس تنفسي في الأساس ولكن ليس له "كتالوج" بعينه، قائلًا: "بيدخل عن طريق مجرى التنفس وبيأثر على الرئة". 

وعن أعراض الموجة الثانية المرتقبة حول العالم، أوضح "الحداد" الأعراض في نقاط، جاءت على النحو التالي:

تخثر بروتين الدم.

إحداث جلطات في الجهاز الهضمي. 

تراكم إفرازات على الجهاز الهضمي.

تكون الجلطات في بعض أجهزة الجسم. 

الآم شديدة. 

الشعور بالـ "مغص". 

إسهال.

حدوث تأثير على الجهاز التنفسي غير ملحوظ في بعض الحالات. 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما خصصت الوزارة عددا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتس آب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر".