رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دينا الشربيني ومنة فضالي تمارساها.. قواعد ومخاطر رفع الأثقال

كتب: ندى نور -

02:15 ص | الجمعة 02 أكتوبر 2020

تعرف على قواعد رفع الأثقال ومخاطرها دون مراقبة

شاركت الفنانة منة فضالي متابعيها، عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستجرام"، مقطع فيديو جديد لها، خلال حملها الأثقال، عقب أيام من مشاركة الفنانة دينا الشربيني مادة مصورة لها أثناء تواجدها في صالة "الجيم".

وعلى الرغم من أن حمل الأثقال من الرياضات التي تتعلق بالرجال، إلا أن في الفترة الأخيرة ظهرت بعض الفنانات أثناء حملهن الأثقال.

قواعد عند رفع أثقال السيدات 

تفضل بعض السيدات رفع الأثقال لكن هناك قواعد معينة يجب الالتزام بها قبل بداية التمرين، كما ذكرتها الدكتورة جهاد طه، استشاري التغذية العلاجية وعلاج النحافة، أثناء حديثها لـ "هُن"، على المرأة تحديد أسباب ممارسة هذه الرياضة هل الغرض مجرد الإعداد البدني أو اكتساب القوة البدنية أم اكتساب قوام رشيق.

وأوضحت أنه بعد تحديد الهدف من رفع الأثقال يجب معرفة الأساسيات التي يبنى عليها إعداد المبتدئين لممارسة لعبة حمل الأثقال، مع مراعاة الاهتمام بالتغذية وهى عامل هام في بناء الجسم قبل بداية رفع الأثقال، ومن المواد الأساسية التي يجب الاهتمام بها الكربوهيدرات مثل الأرز والفول والبطاطس، والبروتينات وهى المسؤولة عن بناء القوة العضلية للجسم.

وأضافت أن الاهتمام بالحفاظ على المواد الدهنية بأقل كميات حيث تغطي الدهون على العضلات، مؤكدة أنه لابد من ممارسة التمارين بطريقة صحيحة، وفي أيام محددة حيث يخصص كل يوم وقت لأداء عدد معين من التمارين التي تنمي مجموعات عضلية محددة.

وأشارت إلى ضرورة الاستراحة بين التمارين الرياضية حتى لا يصاب الجسم بالتعب والإجهاد، فعند تدريب مجموعة عضلية في يوم لا تكرر نفس التمارين على نفس العضلة.

مخاطر رفع الأثقال دون مراقبة 

ومن مخاطر رفع الأثقال دون مراقبة، حيث أوضحت حدوث الشد العضلي، وألم المفاصل عند ممارسة تمرين بشكل خاطىء، التهاب الأوتار عند ممارسة رفع الأثقال بشكل متكرر دون مراقبة.

عند القيام بزيادة استخدام الأوزان، دون مراقبة يتسبب ذلك في وجع العضلات ويستمر أكثر من 48 ساعة.