رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

أمهات عن إلغاء امتحانات الابتدائية: "الولاد مش هيذاكروا خالص"

كتب: يسرا محمود -

07:52 م | الخميس 01 أكتوبر 2020

تلاميذ في الفصول

حالة واسعة من الجدل، صاحبت إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلغاء امتحانات المرحلة الابتدائية، بهدف تجنب رهبة الطلبة من الامتحانات منذ طفولتهم، لتتنوع أراء الأمهات بين الدعم للقرار والخوف من تبعاته على أبنائهن.

"هن" استطلعت رأي أمهات لأبناء في المرحلة الابتدائية عن أرائهن في قرار وزير التربية والتعليم الجديد الخاص بإلغاء الامتحانات.

"أحسن قرار طلع في 2020 كلها، وهيريحنا كأمهات".. بتلك الكلمات أعربت شيماء العربي، أم لطفلين في المرحلة الابتدائية بمحافظة القاهرة، عن سعادتها بتلك الخطوة، التي ستحد من إصابة التلاميذ بضغوط نفسية وعصيبة بسبب الرهبة من الامتحانات، مما سيساهم في حبهم للتعليم والدراسة، وعدم النفور منها خوفًا من الاختبارات.

تخاف مروة ماجد، أم لـ3 أطفال لم يتخطوا الـ10 سنوات بالدقهلية، من استهتار أبنائها بمذاكرة المناهج الدراسية، "خصوصا إن الامتحانات الحاجة الوحيدة اللي بتخليهم يبذلوا مجهود ويذاكروا، غير كده بياخدوا الأيام كلها أجازة".

تختلف نهى عادل، أم لطفلة من المنصورة، في الرأي مع "مروة"، مؤيدة بشدة قرار إلغاء الامتحانات للتلاميذ، والاكتفاء بإمتاع عقولهم بتدريس المواد المختلفة، ودفعهم لحب الدراسة والعلم، بدلا من إشغال عقولهم الصغيرة بالامتحانات والحصول على مجموع عالِ.

ترى ماجدة مروان، أم لطفلين بطنطا، أن تلك الخطوة ستساهم في بناء نفسية سوية للأطفال، بعيدًا عن الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يمكن أن يتسبب فيها خوفهم من خوض الامتحانات والحصول على نتائج غير مرضية لهم.

"الولاد مش هيذاكروا خالص ولا هيتعملوا حرف واحد".. ذلك هو التخوف الذي سيطر على فايزة عبدالغني، أم لطفلين بالإسكندرية، بعد علمها بإلغاء الامتحانات، لاعتقادها بأن الاختبارات المستمرة وسيلة فعالة لقياس مدى استيعاب التلاميذ للمواد.

وزير التعليم يعلن إلغاء امتحانات المرحلة الابتدائية

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، جعلت الوزارة تُعجل باستخدام التكنولوجيا في المنظومة، ولكن في نفس الوقت كانت الوزارة قد صنعت بنية تحتية في الثانوية العامة استفادت منها الوزارة كثيرًا في أزمة كورونا، وكذلك مراحل أخرى كثيرة.

وأضاف "شوقي"، خلال حواره في برنامج "المواجهة"، الذي يُعرض على شاشة "extra news"، أنه في مارس الماضي ومع وقف الدراسة، قامت الوزارة بعمل أشياء جديدة في وقت قليل للغاية مثل أدومودو والفصول الافتراضية، وكل ذلك بإمكانيات الوزارة والكوادر الموجودة بها.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه متفاءل جدًا بالمناهج الجديدة للطلاب من كي جي 1 وحتى الصف الثالث الابتدائي، "لو المعلم مدرب على مستوى عالي جدا سيستفيد الطالب من هذه المناهج، المنتج النهائي هو حصيلة المناهج مع طريقة التدريس مع دور المعلم مع ولي الأمر عشان ناخد أحسن نتيجة ممكنة".

وأوضح أن هناك جزءا آخر مرتبط بقناعة المواطنين وفهمنا للتغير، فمناهج المرحلة الابتدائية مصممة أن لا تكون هناك امتحانات تقليدية، "مفيش امتحانات، مش عاوزين نربي الأطفال على الرعب من الامتحان ولا يشتغل في الفصل عشان الامتحان، إنما يشتغل في الفصل عشان التعليم وليس الامتحان".

وتابع: "دور ولي الأمر أكبر، أنه يقود الطالب حوالين الكتاب والمحتوى في السن ده، كل ما دربنا المعلم وتفاعل ولي الأمر معانا، التغيير الثقافي مسألة وقت".