رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

حذف الألعاب وروتين ثابت..7 نصائح لتشجيع الطلبة على التعليم "أون لاين"

كتب: ندى نور -

07:01 م | الخميس 01 أكتوبر 2020

نصائح للأمهات لتشجيع ابنائهم على التعليم أونلاين

أيام قليلة قبل عودة الدراسة، التي تأتي في ظروف استثنائية في ظل تفشي فيروس كورونا، وقررت وزارة التربية والتعليم الاعتماد على التعليم عن بعد مع الحضور عدد محدود من الأيام.

وناشدت داليا الحزاوي، مؤسسة جروب "ائتلاف أولياء أمور مصر"، أولياء الأمور بضرورة مساندة أبنائهم، وقدمت عدد من النصائح أثناء حديثها لـ "هُن".

ومن أهم النصائح التي قدمتها:

- تخصيص مكان للطالب منفصل قدر الإمكان جيد التهوية والإضاءة.

- توفير جميع أدوات التعلم عن بعد من شبكة الإنترنت وجهاز كمبيوتر أو الاعتماد على تابلت الوزارة في مرحلة الثانوية.

- تخصيص الفترة الصباحية للدراسة فالطالب يكون على قدر تركيز عالي صباحا.

- الاهتمام بعمل روتين ثابت للنوم والاستيقاظ و مواعيد المذاكرة.

- الحرص على عدم تغيب الطلاب في الحصص الافتراضية في مدارس التي وفرت ذلك.

- الاهتمام بمتابعة القنوات التعليمية.

- عدم وضع ألعاب في جهاز الكمبيوتر لعدم تشتيت ذهن الطالب.

كما قدمت داليا الحزاوي نصائح لأولياء الأمور عند ذهاب الأبناء للمدرسة، حيث يلزم الحرص على توفير الكمامة والمعقمات والتنبيه على عدم المصافحة والحرص على الاهتمام بالتغذية وخصوصا التي ترفع مناعة الجسم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كشف عن تفاصيل العام الدراسي الجديد: "الأيام اللي مش هيحضرها الطالب في المدرسة لن تكون أيام إجازة سيكون هناك أنشطة، ما ممارسة الرياضة ستتمّ في مكان يجرى تحديده، كما سيكون هناك واجبات سيتمّ تسليمها مع العودة للمدرسة وجدول للمنصات التعليمية يتابعها الطلاب".

وراعت خطة عودة المدارس مجموعة من الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد، خاصة في ظل بعض التحذيرات من خطورة عودتها بنفس طريقتها في السنوات الماضية، لأن الأمر يشكل خطورة حقيقية على الطلاب وجميع المشاركين في العملية التعليمية.

يأتي ذلك في ظل المناشدات التي يقوم بها أولياء الأمور من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، والتي طالبوا فيها بتأجيل الدراسة أو إحكام خطة عودتها من الناحية الصحية، حرصا على مصلحة أبنائهم، وهو الأمر الذي راعته وزارة التربية والتعليم من خلال المشاركين في وضع خطة العودة والتي اشتملت على مجموعة من الآليات التي يمكن من خلال تطبيقها تخفيف حدة الخطورة على الطلاب.