رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

حكم ارتداء الرجل للألماس بعد ظهور محمد رمضان بـ3 خواتم

كتب: روان مسعد -

11:00 ص | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

محمد رمضان

ظهر الفنان محمد رمضان، اليوم، في برنامج "مساء دي إم سي" على قناة "دي إم سي"، مرتديا خاتم من الماس، وهو ما اعتبره البعض تشبها بالنساء، لا سيما أن الرجال محرم عليهم ارتداء الذهب والحرير في العقيدة الإسلامية.

وقال رمضان خلال البرنامج، إنه يرتدي ثلاثة خواتم ألماس في يده، أحدها اشتراه من أمريكا، وآخر حصل عليه كهدية من صديق له، متابعا: "إحنا أكتر قارة بيُستخرج منها الجواهر والألماس بشكل كبير، ولا أخجل من ذلك أنا أقدم ما علي وأؤدي واجبي تجاه الدولة، وبالتالي لا أخجل من شيء". 

حكم ارتداء الرجال للأحجار الكريمة والذهب

وردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني جاء فيه، "ما حكم لبس الرجال للألماس والأحجار الكريمة والذهب الأبيض وكل ما هو دون الذهب والحرير الطبيعي من معادن نفيسة وأحجار كريمة؟".

وجاء في رد دار الإفتاء على لسان الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، "حض الله تبارك وتعالى بني آدم على أن يتزينوا وأن يكونوا في صورة حسنة تظهر بها أثر نعمة الله على خلقه؛ فقال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ • قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف: 31-32]، وقال عز وجل: ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ [الضحى: 11]، وفي الحديث الشريف الذي رواه الترمذي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَنْ يُرَى أَثَرُ نِعْمَتِهِ عَلَى عَبْدِهِ».

وأكمل أن هناك أنواعا محرمة على الرجال، "إلا أن هناك بعض أنواع الثياب والحلي قد أباحه الله تعالى للنساء وحرَّمه على الرجال وهما الذهب والحرير؛ فقال صلوات الله تعالى عليه وتسليماته: «إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي، حِلٌّ لإناثهم» وأشار إلى الذهب والحرير. رواه ابن ماجه في "سننه"

وأكمل، "أما ما دون ذلك من الثياب وأنواع المعادن الأخرى المتعددة المتنوعة، فإنه يجوز للرجال والنساء استعمالها على السواء".

وتابع، "وفي واقعة السؤال: فإن الذهب الأبيض إذا كان سبائك مسبوكة من الذهب الأصفر ومادة السيليكون ونحوها فإنه يحرم على الرجال استعماله تختمًا وغيره؛ إلحاقًا له بالذهب، وإذا كان المراد منه معدنًا آخر وهو من البلاتين فإنه جائزٌ استعماله؛ لأنه ليس بذهبٍ حقيقةً".

وعن الألماس فأكد أنه ليس محرما، "وأما باقي الأنواع المذكورة في السؤال من الماس والأحجار الكريمة وكل ما هو دون الذهب والحرير الطبيعي من معادن نفيسة وأحجار كريمة فإنه يجوز للرجال لبسه والتحلي به، ولا حرج في ذلك شرعًا. والله سبحانه وتعالى أعلم".