رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

استئصال أكبر ورم مبيض في العالم لامرأة هندية "وزنه أكثر من 50 كيلو جرام"

كتب: وكالات -

06:08 م | الأحد 23 أغسطس 2020

داخل غرفة العمليات

إنجاز علمي كبير حققة أطباء إحدى مستشفيات الهند، بعد إزالة أكبر ورم مبيض في العالم لامرأة هندية تبلغ من العمر 52 عاماً.

ووفقا لصحيفة "ميرور" البريطانية، فإن وزن الورم العملاق أكثر من 50 كيلو جرام، عندما تمت إزالته من نيرمالا، المريضة القاطنة في نيودلهي بالهند، إذ اضطر الجراحون إلى إجراء عملية جراحية، بعد أن أصيبت المريضة بمشكلات في التنفس والشكوى من ألم حاد في بطنها، في حين عانت نيرمالا من فقر دم شديد، ولم تكن قادرة على المشي بسبب حجم الورم الحميد.

وقال الدكتور آرون براساد: "وجدنا ورمًا متقدمًا في مبيضها، أدى في النهاية إلى الضغط على أمعائها، وبعد ذلك أدى إلى عسر الهضم وآلام حادة في المعدة"، مضيفًا أنه لم ير مثل هذه الحالة في العقود الثلاثة التي قضاها كطبيب محترف.

وأفاد براساد، بأنه "مع انخفاض مستوى الهيموجلوبين، كانت هذه مهمة كبيرة وصعبة للغاية للأطباء"، في الوقت الذي أشاد فيه بفريقه في إنجاح تلك الجراحة الخطيرة للغاية، قائلًا "أرى أنه إنجاز لا يصدق، الطريقة التي نُفذت بها العملية، فلم يكن هناك مجال للخطأ، وحقًا، كانت جهود الفريق جديرة بالثناء".

واستغرقت العملية الجراحية 3 ساعات ونصف الساعة لإزالة الورم، الذي يعتقد أنه واحد من أكبر الأورام التي أجريت عملية جراحية لها على الإطلاق.

وأعرب الدكتور أبهيشيك تيواري، عن سعادته لتعافي المريضة بسرعة، قائلًا "إنها محظوظة للغاية بنجاح العملية وبقائها حتى الآن على قيد الحياة، فقد كان الوضع خطيرًا للغاية، خوفًا من فشل عمل أعضائها مرة ثانية".

وفي 2017، نجح الأطباء في مدينة تاميل نادو الهندية بإجراء عملية جراحية لورم بحجم 34 كجم من مبيض امرأة أخرى، وفي 2019، استطاع الأطباء أيضًا، إزالة ورم ضخم يصل وزنه إلى 18 كيلو جرام من مبيض سيدة تبلغ من العمر 38 عامًا.