رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

لماذا تظهر أعراض كورونا على أشخاص دون غيرهم؟.. خبراء يجيبون

كتب: الوكالات -

11:04 ص | الجمعة 19 يونيو 2020

ضعف المناعة

قد يتساءل البعض، لماذا تظهر أعراض كورونا على أشخاص ولا تظهر على آخرين، وهو ما أجابت علية دراسة حديثة.

ووفقا لوكالة "نوفوستي" الروسية، فإن العلماء الصينيين اكتشفوا أن الأشخاص الذين لا تظهر عندهم أعراض "كوفيد-19" لديهم استجابة مناعية ضعيفة لفيروس "SARS-CoV-2"، لذلك لا تستبعد إصابتهم مرة ثانية.

وتفيد مجلة "Nature Medicine"، أن هذه الدراسة أجراها علماء جامعة تشونجتشينج الطبية برئاسة الدكتور آي لونج هوانج، استنادا إلى البيانات التي قدمها مختبر البيولوجيا الجزيئية عن 37 مريضا لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بـ "كوفيد-19" .

واستنادا إلى نتائج الاختبارات على المرضى المختارين، تم تشخيص إصاباتهم بالمرض، رغم عدم ظهور الأعراض الرئيسية عليهم مثل: الحمى والسعال وضيق التنفس، والتي تظهر عادة لدى غالبية المصابين بعد 2-14 يوما من الإصابة.

اختار الباحثون 37 مريضا من بين  178 مريضا لم تظهر عندهم أعراض المرض منهم 22 امرأة و15 رجلا، تراوحت أعمارهم 8-75 عاما، وللمقارنة اختيرت مجموعة من 37 مريضا ظهرت عليهم أعراض المرض المعتادة.

وقد اكتشف الباحثون، أن متوسط فترة انتشار الفيروس عند المرضى الذين لم تظهر عندهم أعراض كانت 19 يوما مقابل 14 عند مرضى مجموعة المقارنة، وكانت الأجسام المضادة "IgG" المحددة للاستجابة المناعية عندهم أضعف بكثير مما لدى مجموعة المقارنة.

وإضافة إلى هذا انخفض عندهم مستوى الأجسام المضادة بعد مضي ثمانية أسابيع لمغادرتهم المستشفى بنسبة 81%، في حين كانت هذه النسبة لدى مجموعة المقارنة 61%.

ويشير الباحثون، إلى أن مستوى السيتوكينات المضادة للالتهابات كان لدى المرضى الذين لم تظهر عندهم أعراض المرض منخفض جدا، ما يدل على ضعف استجابتهم المناعية لفيروس "SARS-CoV-2".

ويشير  الخبراء، إلى أن هذه النتائج تؤكد على المخاطر المحتملة من استخدام ما يسمى "شهادات المناعة" التي يقترح البعض منحها لمن تعافوا من "كوفيد-19".

كما يشير الخبراء إلى أنه حتى الآن لا توجد دراسات لتحديد مدة استمرار المناعة على أساس الأجسام المضادة عند الذين ظهرت والذين لم تظهر عندهم أعراض المرض.