رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

رسالة طمئنة للفتيات.. هل يمكن اختراق الهواتف عن طريق اتصال تليفوني؟

كتب: دينا عبدالخالق -

06:57 ص | الأربعاء 10 يونيو 2020

اختراق هاتف

تحذيرات وتنبيهات عديدة تسيطر عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خلال الساعات القليلة الماضية، يتناقلها الأفراد عبر صفحاتهم والمجموعات والرسائل، للحرص بشأن اتصال يدعي تبعيته لإحدى شركات الاتصالات بالبلاد ويستدرج المستخدم للإدلاء بمعلومات بشأن رقمه، بينما هي مكالمة خادعة لاختراق الموبايل، بحسب ما يتم تداوله.

وأكد المهندس وليد جاد، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن اختراق الهاتف عبر رسالة صوتية يعتبر أمرا غير حقيقي وصعب تنفيذه، كما يصعب أيضا تنفيذ ذلك من خلال اتصال تليفوني فقط.

وأوضح جاد، لـ"الوطن"، أن اختراق الهاتف يتم عبر إرسال رابط أو تحميل تطبيق وهمي، تتسبب في تحميل شفرة خبيئة بمجرد الضغط عليها لسرقة كلمات السر أو بيانات المرور إلى الحسابات المصرفية، أو التحكم في جهاز الكمبيوتر، بينما يتم الاستيلاء على الحسابات من خلال ادعاء أحد الأفراد تبعيته لبنك باستدراج المواطن للإدلاء بمعلومات عن رقم الحساب وكلمة السر والبطاقة الشخصية.

وأكد أهمية فرض سرية على تلك البيانات وعدم اطلاع أي فرد عليها سوى بالتأكد من هويته، وتأمين الحسابات والمعلومات الشخصية وتجنب فتح أي رسائل أو روابط غير معروفة.

وفي حال تعرض أي فرد للاستغلال واختراق هاتفه، يمكنه اللجوء سريعا لمباحث الإنترنت في وزارة الداخلية، التي تتولى تقنين ذلك الأمر، وتصل عقوبة تلك الجريمة إلى السجن من 3 لـ 5 سنوات.