رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

التكييف والمراوح بينقل كورونا.. نصائح لتهوية وتبريد المنزل

كتب: آية أشرف -

11:49 م | الخميس 04 يونيو 2020

نصائح لتبريد المنزل

الحديث عن فيروس كورونا المستجد، وما حوله اصبح شغل العالم الشاغل من أجل السيطرة على العدوى الناجمة منه، ومقاومة أسبابه ومداخل انتقال الفيروس. 

وأمس حذرت وزارة الصحة والسكان، من خطورة نقل التكييفات والمراوح لعدوى فيروس كورونا، من خلال نقل الرذاذ المتطاير من أي شخص مصاب داخل الغرفة، مؤكدة على أن التكييفات المركزية أكثر خطورة لأنها تنقل الهواء من غرفة لأخرى، ولذلك تجنبا للعدوى عند استخدامها، ينصح بفتح الهواء الطبيعي في كل غرفة ثم إعادة تشغيله مرة أخرى.

وكشفت الوزارة من خلال الدكتور إيهاب عطية، مدير إدارة مكافحة العدوى، في فيديو توعوي نشرته وزارة الصحة له، أن التكييفات تعمل على تقليب الهواء وأخذه وإعادة ضخه مرة أخرى، وهذا الأمر أيضا ينقل العدوى، وخاصة التكييفات المركزية التي تنقل الهواء من مكان لآخر، مؤكدا في الوقت ذاته على أن أسوأ تهوية هي الناتجة عن المروحة، لأنها قادرة على تحريك الهواء في جميع أنحاء المكان، ما يعني نقل العدوى بشكل أسرع.

ويقدم "هن"، نصائح لتهوية وتبريد المنزل دون تكييف، وفقا لـwiki how، التي جاءت على النحو التالي:

أسدل الستائر

إسدال الستائر، وأغطية الشبابيك أثناء النهار لحجب أشعة الشمس.

أغلق النوافذ والأبواب

اتركها مغلقة طوال الفترات الحارة من اليوم، ولا تفتحها إلا في الليل عندما يصبح الجو باردًا بما يكفي.

فتح كل الأبواب الداخلية في المنزل، ما يساعد بدوره على زيادة التهوية، خاصة أن تركهم مغلقين على تخزين حرارة النهار، وجعل المنزل لا يبرُد بسهولة أثناء الليل.

 ضع مروحة سقف أو الشفاطات التي توضع في النوافذ العلوية لكي تسحب الحرارة المجمعة أعلى الغرفة وتدفعها للخارج لخلق حركة تهوية جيدة.

 حرك الهواء الساخن للخارج عن طريق وضع شفاط تهوية قوي بجوار نافذة واستعمل مراوح متحركة، بالقرب من نافذة أخرى لتحرك، هواءً منعشًا باردًا في المكان.

أغلق كل مصادر الحرارة، خاصة الفرن.

أطفئ المصابيح وأجهزة الكمبيوتر في الأوقات التي لا تستعملهم بها.

أغلق مصابيح الضوء الساطعة، لأن ينبعث منها حرارة، واستبدلها بمصابيح بيضاء.