رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

ربات البيوت تشتكي من ارتفاع أسعار الليمون: بقى شاحح من السوق

كتب: ندى نور -

04:07 ص | الخميس 04 يونيو 2020

الليمون

ارتفاع أسعار الليمون في الأسواق رغم أهميته في تقوية المناعة في ظل انتشار فيروس كورونا، سببا في شعور ربات البيوت بوجود أزمة حقيقية لاستخدامه بشكل يومي في المشروبات والمأكولات المختلفة.

رنا: سعر الكيلو وصل إلى 25 جنيها

مشكلة حقيقة تواجه رنا خالد، في منزلها وهي ارتفاع سعر الليمون بشكل "جنوني" كما وصفته، ورغم ذلك غير متوفر بالأسواق، "في رمضان سعره ارتفع جدا بس كان متوفر، من بعد العيد مبقاش في ليمون في السوق، رغم إنى بستخدمه يوميا على السلطة، ومشروب يومي يساعد على تقوية المناعة".

ليلى: الليمون ناقص من السوق

تكررت نفس الأزمة مع ليلى صالح، بعد ذهابها لشراء الليمون من السوق، "الإجابة اللي بسمعها من بائعين الخضار الليمون ناقص وممكن يفضل ناقص فترة، الليمون من الحاجات اللي مينفعش تختفي لأهميته في الوقاية من فيروس كورونا ودوره في تقوية المناعة" وفق حديثها لـ "هُن".

نهى: سعر الليمون مختلف من مكان للتانى

"كل مكان بيبعه بسعر مختلف لحد ما وصل إلى 30 جنيها"، كان ارتفاع سعر الليمون سببا حتى تفكر نهى أحمد، في تعويض أهمية الليمون من خلال مشروبات أخرى تساعد على تقوية المناعة منها البرتقال والإكثار من الخضروات، متابعة: الليمون ارتفع سعره جدا والبائعين استغلوا اختفائه في رفع سعره بشكل مبالغ فيه.

تفاصيل أزمة ارتفاع أسعار الليمون

شهدت أسعار الليمون، قفزة كبيرة بقيمة 15 جنيها للكيلو في الأسواق، ليرتفع من 15 لـ30 جنيها، وأرجع التجار الأسباب إلى زيادة تصديره، والإقبال الكبير للشراء من المواطنين، فضلا على تخزينه، وعمليات التخليل.

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، إن زيادة التصدير أثرت بشكل كبير على المتاح فى السوق المحلي، وتراجع الإنتاج نتيجة عاصفة التنين، ما أثرعلى الثمار، وبالتالي الإنتاج خلال تلك الفترة.

وأشار إلى أن مصر تنتج ما لايقل عن 40 ألف فدان ليمون، طبقا لآخر إحصائية، لافتا إلى أن معظم الزراعات في محافظة الشرقية، حوالي 14 ألف فدان، والفيوم 6 آلاف فدان تقريبا، والبحيرة 3 آلاف فدان تقريبا، 8 آلاف فدان غرب النوبارية، وتتوزع باقي المساحة في جميع أنحاء الجمهورية.