رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"حتى قبل التسنين".. نصائح للحفاظ على صحة أسنان ولثة الطفل

كتب: وكالات -

02:17 م | الإثنين 01 يونيو 2020

منع تسوس الأسنان

لابد أن يبدأ الاهتمام بنظافة أسنان الأطفال في سن مبكرة جدًا للمساعدة في منع التسوس أو أي مشاكل أخرى.

وبحسب ما ذكرت "سبوتينك"، نقلا عن الدكتورة بريميلا نايدو، إخصائية رعاية الأسنان للأطفال، فإن الاهتمام بنظافة الفم والأسنان لا يحتاج الانتظار حتى ظهور أول سن، ويفضل أن تبدأ ممارسات الاهتمام منذ الولادة.

وتبدأ الأسنان الأساسية الأولية في الظهور بين الشهر السادس والشهر العاشر، ويمكن أن يحدث تأخر في الظهور حتى أواخر الشهر الـ12، إذ تلعب الأسنان الأساسية الأولية دورا حاسما في توجيه الأسنان الدائمة إلى الوضع الصحيح. 

ووضعت الإخصائية بعض النصائح للحفاظ على نظافة الفم وأسنان قوية وصحية لطفلك:

- تنظيف الأسنان واللثة: تحتاج أسنان الأطفال إلى التنظيف مرتين يوميًا مرة في الصباح ومرة ​​قبل النوم، ويجب استخدام فرشاة أسنان صغيرة ذات شعيرات ناعمة مصممة خصيصًا للأطفال.

- يمكن استخدام الماء فقط على فرشاة الأسنان حتى يبلغ عمر الطفل 18 شهرًا، وبعدها يمكن استخدام كمية قليلة من معجون أسنان منخفض الفلورايد.

- تجنبي تسوس الأسنان الناجم عن زجاجة الرضاعة:

غالبًا ما يكون سبب تسوس الأسنان الأولية نتيجة تعرضها المطول للسكر من المشروبات مثل العصير أو الحليب الصناعي، أو بسبب بقاء أثر الحليب على أسنان الطفل لفترة طويلة بعد تناوله، لذلك يجب بعد كل إطعام مسح لثة الطفل بقطعة قماش نظيفة ورطبة، وبمجرد نضوج الطفل يحبذ استخدام الكوب للمساعدة في منع تجمع السائل وتراكمه حول أسنان الطفل.

- أخذ الحيطة والحذر من الأدوية ذات الطعم الحلو:

تسبب في الكثير من الأحيان الأدوية المحلاة ظهور التسوس والتجاويف في الأسنان في حال عدم تنظيفها باستمرار من أثر الدواء، ويمكن أن تسبب بعض الأدوية للأطفال فرط نمو الفطريات على اللسان أو داخل الفم، والتي يمكن أن تؤدي إلى عدوى فطرية تسمى مرض القلاع / داء المبيضات.

زيارة طبيب الأسنان باستمرار:

يعتبر الوقت الأنسب لأخذ طفلك إلى طبيب الأسنان هو في غضون 6 أشهر من ظهور الأسنان الأساسية الأولية له.