رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

"الأصابع المنكمشة والحكة".. أعراض غير تقليدية للإصابة بكورونا

كتب: روان مسعد -

12:22 ص | الخميس 28 مايو 2020

أعراض غير شائعة لكورونا

تظهر أعراض جديدة لـ COVID-19 كل يوم، بالإضافة لستة رئيسية وضعها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC)، حيث إن تعريف المركز لا يشمل مجموعة كاملة من الأعراض التي يراها العاملون في مجال الرعاية الصحية، بحسب ما يقول ويليام شافنر، أخصائي الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل.

لا تزال الأعراض الرئيسية لـ COVID-19 تنفسية بشكل رئيسي وهي السعال وضيق التنفس مع الحمى، لكنها لا تتوقف عند هذا الحد، فهناك أعراض جديدة تظهر باستمرار وبعضها غير تقليدي، يوضح ماثيو ج. هاينز، الطبيب الباطني في مركز توكسون الطبي في أريزونا: "هناك استجابة التهابية عميقة تحدث في كل مكان في الجسم، إنه لا يؤثر فقط على عضو معين".

تظهر علامات COVID-19 في جميع أنحاء الجسم، لأن الفيروس جديد للغاية، ولا يزال البحث مبدئيًا، ولكن هذا ما هو معروف حتى الآن عن بعض الأعراض والمضاعفات الأكثر إثارة للقلق، بحسب موقع "ريدرز دايجست" الأمريكي.

الأصابع المنكمشة

يشبه هذا العرض احمرار وتورم وحكة أصابع القدم  في الطقس البارد. وعلى عكس هذا المرض الذي يعرف بـ chilblains، فإن أصابع COVID تحدث في الطقس الحار، بحسب تقرير صدر في أبريل 2020 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وتبدو أصابع COVID من الأعراض المبكرة للفيروس، كما يرتبط بأعراض أخف أو قد يكون العرض الوحيد، ويميل هذا العرض إلى الظهور عند الشباب، وقد يكون له علاقة بالتجلط في الأوعية الدموية الأصغر.

المرض العقلي

على الرغم من أن البيانات لا تزال أولية، فقد لاحظ الخبراء تغير الحالات العقلية أو الارتباك في بعض المرضى الذين يعانون من COVID-19، وفقًا لدراسات منشورة في JAMA Neurology وNEJM.  

الحكة

يبدو أن أصابع COVID ليست سوى واحدة من عدة أعراض جلدية مرتبطة بـ COVID-19، وفقًا لتقرير صدر في مارس 2020 في مجلة الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية (JEADV).

كما وجد التقرير من إيطاليا أن 20% أو 18% من بين 88 مريضاً من كوفيد 19 لديهم أعراض تتعلق بالجلد، كان الطفح الجلدي وخلايا النحل هي الأكثر شيوعًا بالإضافة إلى الحكة، وظهرت معظمها على جذع الجسم، وتم شفاؤها في غضون أيام قليلة.

السكتات الدماغية

واحدة من أكثر مضاعفات عدوى COVID-19 كانت السكتات الدماغية، وتحدث غالبًا في المرضى الصغار جدًا.

أفاد تقرير نشر في أبريل 2020 في مجلة New England Journal of Medicine (NEJM) عن خمس حالات لمرضى السكتة الدماغية جميعهم تحت سن الخمسين في مدينة نيويورك على مدى أسبوعين. كانت هذه زيادة أكبر سبع مرات على فترات أسبوعين أخرى.

الإسهال والغثيان والقيء

أظهرت دراسة نُشرت في أبريل 2020 في Gastroenterology أن أعراض الجهاز الهضمي (GI) أصبحت أكثر شيوعًا في مرضى الفيروس التاجي مما كان يعتقد سابقًا، حتى أنها تثير احتمال انتقال الفيروس عن طريق البراز، ومن بينها الإسهال والغثيان والقيء.