رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بماذا يشعر مريض كورونا في اللحظات الأخيرة قبل وفاته؟

كتب: آية أشرف -

11:05 ص | الأربعاء 27 مايو 2020

مصاب الكورونا

ما زال إعداد مصابي فيروس كورونا المستجد في تزايد يوما بعد يوم، فضلا عن إعداد الوفيات المتفاوتة. 

واليوم أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 789 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

ليرتفع عدد الحالات في مصر إلى 18756 حالة من ضمنهم 5027 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و797 حالة وفاة.

وعادة ما يمر مُصاب كورونا ببعض التدهورات الصحية، التي قد تصل للوفاة في النهاية، ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني، تلك الأعراض التي يشعر بها ضحية كورونا قبل لحظاته الأخيرة، خلال حديثه لـ"هن".

وقال "سالم" أن المريض بالفيروس قبل الوفاة يتعرض لبعض المضاعفات الصحية، على النحو التالي:

ضيق شديد بالتنفس.

كحة جافة شديدة وإرهاق عام ودوخة.

فشل تنفسي حاد وشديد.

فشل في عدة أعضاء بالجسم مثل الكليتين

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

ووفقا لما رصدته منظمة الصحة العالمية، وما توصلت له الأبحاث والدراسات العلمية، يتواجد 6 أعراض يجب الانتباه جيدًا لها وعند ملاحظتها يجب التوجه لمستشفى الحميات الأقرب إليك، ويستعرضها "هن"، كالتالي:

 

- الحمى وارتفاع درجات الحرارة

أعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أنه عادة ما تصل درجة الحرارة المرتفعة أو الحمى إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، فالشعور بالحرارة عند لمس الصدر أو الظهر قد يكون أحد أعراض فيروس كورونا، ولا تحتاج إلى قياس درجة حرارتك.

 

- نزلات البرد

تتشابه أعراض نزلات البرد مع فيروس كورونا، لكن عندما يصاب الشخص بنزلة برد يميل إلى احتقان الحلق وسيلان الأنف دموع العين المستمرة، ولا يصاحبها حرارة ولا أعراض جسدية مثل الصداع، وآلام العظام.

أما أعراض كورونا فتصاحبها حرارة مرتفعة لا تقل عن 38 درجة مئوية وقد تزيد، واحتقان الحلق، والكحة الجافة، وصداع شديد، وآلام المفاصل والعضلات، كلها أعراض يمكن أن يصاب بها المريض.

 

- السعال الجاف

السعال الجاف المستمر من الأعراض الأولية أيضًا لفيروس كورونا، وتكون مستمرة ولا ينتج عنها بلغم أو مخاط.

 

- ضيق التنفس

يعاني أصحاب فيروس كورونا خاصة كبار السن من صعوبة في التنفس، فأي شخص يشعر بألم أو ضغط مستمر في الصدر وضيق تنفس وازرقاق في الشفتين والوجه، بالحصول على رعاية طبية عاجلة.

 

- فقدان حاسة الشم والتذوق

بحسب ما أعلنه نائب وزير الصحة الفرنسي جيروم سالومون، من قبل، بأن فقدان حاسة الشم لا يصاحبه انسداد في الأنف، كما يحدث في حالات الرشح التقليدية، وترافقها أحيانا مع فقدان حاسة التذوق.

 

- احمرار العين

كانت دراسة حديثة توصلت إلى أن فيروس كورونا وُجد في إفرازات العين للمصابين بالفيروس، وهي معدية في حالة ملامستها، وأن الفيروس قد يظهر في بدايته بالتهاب في ملتحمة العين مع الأعراض المعروفة للفيروس.