رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

بين إنصاف الأزهر للرجل وانحياز مبروك عطية للمرأة.. هل "العيدية" من حق الزوجة؟

كتب: روان مسعد - يسرا محمود -

03:04 ص | الإثنين 25 مايو 2020

العيدية

مع قدوم كل عيد تشعر الزوجة أنها مع الأبناء لها حق في العيدية من زوجها، فهي تارة ترى نفسها طفلة زوجها المدللة التي يجب أن يكون لها نصيب منها، أو هي الزوجة التي تبذل جهدا يوميا في بيتها، وتارة ثالثة هي الأم التي يجب أن تؤجر على كل ما تقدم لهم في البيت.

ولكن هل إعطاء العيدية واجب شرعي، تلك المسألة خاضعة للتأويل وبين الجدل بضرورة أن تأخذ الزوجة عيدية من جهتها، ورأي الرجل إنها غير إلزمية اختلف كذلك رأي الدين في وجوب إعطاء الزوجة عيدية.

الأزهر: الزوجة بتاخد فلوس كتير

من وجهة نظر دينية، أفتى الدكتور علوي أمين، أستاذ بكلية الشريعة جامعة الأزهر، في تصريحات لـ"هن"، مؤكدا أن "العيدية" ليست واجبا شرعيا على الرجل تجاه زوجته.

وأضاف أنها للتودد والرحمة بينما فقط حيث إنه يمكن أن يعطيها لها، كوسيلة لتقدير جهودها، متابعا: "هو بيعمل كده إنسانيا وليس أمرا إلزاميا، وعموما الرجالة بتدي لزوجاتهم فلوس كل شوية".

مبروك عطية: واجب عليه

على النقيض من الدكتور علوي، يرى الشيخ مبروك عطية أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن إعطاء العيدية للزوجة في الأعياد المختلفة أمرا إلزاميا على الزوج.

وقال عطية في تصريح خاص لـ"هن"، إن الرجل يجب عليه إعطاء العيدية لزوجته: "يجب عليه فعل ذلك كلما يُسر له"، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي".