رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

كيف تصلي العيد في المنزل؟.. أزهري يجيب

كتب: روان مسعد -

04:54 م | السبت 23 مايو 2020

صلاة العيد

بعدما فرض فيروس كورونا المستجد، إغلاق المساجد حفاظًا على التباعد الاجتماعي، سيحرم المسلمون هذا العام من صلاة العيد بداخل المساجد.

وفي هذا الصدد أوضح الشيخ أسامة الحديدي من مركز الأزهر للفتاوى الإلكترونية حكم إقامة صلاة العيد في المنزل، بدلًا من الجامع بسبب منع التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر فيديو "هن".

وقال "الحديدي"، إنه مع استمرار غلق المساجد، يجوز الصلاة في البيت كيفما يصليها في المسجد، مثل صلاة الجنازة التي تصلى صلاة غائب، ولا حرج في ذلك.

أما عن صلاة العيد فهي على نفس الكيفية والطريقة التي كان يصليها الشخص في المسجد قبل انتشار جائحة كورونا المسبب لـ "كوفيد 19".

وتكون صلاة العيد عن طريق البدء بتكبيرة الإحرام، والتكبير من بعدها 7 تكبيرات، ويقول المصلى بين كل تكبيرتين، "الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا"، وإذا لم يكن يحفظ هذا الذكر فإن أي ذكر آخر يغني.

وفي الركعة الأولى يقول المصلي 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويقرأ من بعدها سورة الفاتحة، ثم ما تيسر من القرآن، وفي الركعة الثانية يقول 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة ثم ما تيسر له من القرآن.