رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

دمرتها السياسة وأعادتها أم كلثوم للفن.. محطات في حياة مها صبري في ذكراها

كتب: غادة شعبان -

07:14 ص | الجمعة 22 مايو 2020

مها صبري

عشقت الغناء منذ نعومة أظافرها، لم يخطر ببالها يومًا بأنها ستحقق ما تمنته وتصبح مطربة وممثلة مشهورة، اكتشفتها المنتجة ماري كويني وقدمتها للمرة الأولى في فيلم"أحلام البنات"، مع الفنان رشدي أباظة، صاحبة الأغنية الشهيرة"ما تزوقيني يا ماما"، هى الفنانة مها صبري.

ويتزامن اليوم 22 مايو، ذكرى ميلاد الفنانة مها صبري، التي قدمت أعمالًا خالدة ستظل محفورة في العقول على مر الزمان، ويُقدم "هُن" أبرز المعلومات والمحطات في حياتها على الصعيد الشخصي والفني، خلال السطور التالية، وفق موقع"الهيئة الوطنية للإعلام".

- مها صبري، ولدت في 22 مايو 1923، في حي باب الشعرية بمحافظة القاهرة.

- غيرت اسمها من زكية فوزي محمود، ليصبح مها صبري، والذي اختاره لها الفنان عبدالسلام النابلسي.

- توسط لها الفنان محمد فوزي، توجهت إلى الإذاعة، حيث قدمها المخرج محمد سالم في برنامج بعنوان "البيانو الأبيض"، وغنت لأول مرة "ما تزوقيني يا ماما"، وهي الأغنية التي صنعت شعبيتها في الشوارع المصرية.

- قدمت في السينما أكثر من 23 عملا سينمائيا، أبرزهم: "لقمة العيش"، "حكاية غرام"، "إسماعيل يس في السجن"، "حسن وماريكا"، "منتهي الفرح"، "حكاية العمر كله"، "عودة الحياة".

- كان الظهور الأبرز لها كان في ثلاثية نجيب محفوظ، بعد أن جسدت دور "زبيدة" في "بين القصرين"، ثم اختفت في "قصر الشوق"، لتظهر بدور "زنوبة" محل الفنانة نادية لطفي، في فيلم "السكرية".

- تزوجت في سن صغيرة من رجل يكبرها في السن كثيراً وكان يحبها ولا يرفض لها أي مطلب مهما كلفه الأمر وقد أنجبت منه ابنها الأول "مصطفى" ولكنها طلقت منه بعد عامين فقط من الزواج، ثم تزوجت مرة ثانية من تاجر ميسور الحال أنجبت منه ابنتيها "نجوى وفاتن".

-أعجب بها علي شفيق، وهو مسؤول كبير من رجال المشير عبد الحكيم عامر، فعرض عليها الزواج مقابل اعتزال الفن فقبلت، وقد أعطاها هذا الزواج نفوذًا كبيرًا في البداية، لكن هذا الزواج كان له عواقب سيئة بعد حملة الإقصاء التي شُنت على المشير ورجاله، ومن بينهم علي شفيق.

- تم العثور على جثة علي شفيق في شقته وقيل كلام كثير حول خصوماته القديمة في مصر وأنها كانت وراء الحادث البشع، وظلت الأقاويل تتردد حول أنه باع سرا صفقة سلاح لفصيل من الفصائل اللبنانية.

- ولم تخرجها من هذه الأزمة إلا أم كلثوم بعد أن توسطت لها خاصة أنها كانت مقربة من السلطة وعادت للغناء والتمثيل، وانفرجت الأمور عقب وفاة "عبد الناصر" فسافرت مها إلى إنجلترا بعد تلقيها عرضًا للغناء فى أحد الملاهى الإنجليزية.

- اشتهرت مها صبري بأغانيها الخفيفية فكانت من أوائل المطربات التي أدت الأغنية الشعبية بشكل راقٍ ومتميز ومن أبرز أغنياتها "أمسكوا الخشب يا حبايب"،"ما تزوقيني يا ماما قوام يا ماما"،"قد ايه حبيتك أنت"، و"وحشني كلامك".

- توفيت المطربة مها صبري في يوم 16 ديسمبر عام 1989 .