رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فيديو.. بعد مطالبة السيسي بتناولها.. أطعمة تقوي المناعة

كتب: روان مسعد -

02:28 م | الخميس 21 مايو 2020

أطعمة تقوي المنافة

نصح الرئيس عبد  الفتاح السيسي اليوم، خلال افتتاحه مشروع بشاير الخير 3 في الإسكندرية بضرورة ممارسة المصريين للرياضة وتناول الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة، خلال مكافحة فيروس كورونا المستجد الذي يسبب كوفيد 19، وفيما يلي أبرز تلك الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تقوية جهاز المناعة، والذي يعد خط دفاع الجسم الأول في مواجهة الأمراض والفيروسات المختلفة.

قدم الدكتور محمد شحاتة، أستاذ التغذية العلاجية في تصريحات لـ"هن"، بعض الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي مؤكدا أنه لا يوجد طعام يؤثر بشكل مباشر على منع الإصابة بكورونا، ولكن يجب إتباع بعض العادات الغذائية والصحية الجيدة والتي تساهم في تقوية المناعة.

ومن بين تلك العادات تناول خضروات وفاكهة طازجة، وتناول طعام بدون مواد حافظة، وممارسة الرياضية حتى الخفيفة في المنزل، لتقوية المناعة وتقوية الجسم، ومقاومة كل الأمراض.

وفيما يلي قائمة بالأغذية التي تعزز المناعة بحسب "ميديك فوروم".

فيتامين د

يفيد  فيتامين "د" في تقوية المناعة، حيث ذكرت دراسة أن انخفاض مستويات فيتامين "د" مرتبط بمعدلات أعلى من وفيات "كوفيد 19".

وأشارت دراسات أيضًا أن فيتامين "د" يساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي، وفي الوقاية من أمراض القلب، ودرء الاكتئاب وزيادة فقدان الوزن.

ويمكن الحصول على فيتامين "د" من أشعة الشمس أو من الأطعمة مثل صفار البيض والسردين والسلمون والجمبري.

الحديد

الحديد أيا يساعد على تعزيز المناعة وزيادة نسب الهيموجلوبين في الدم، الذي يساعد بدوره على القضاء على التعب والحفاظ على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

ويمكن الحصول على الحديد من البيض والكبد ولحم البقر والسلمون المعلب، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص، والمكسرات مثل الكاجو واللوز، والخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكلي.

الألياف

تقوي الألياف وجود بكتيريا الأمعاء الصحية، التي تساهم في تقوية نظام المناعة الصحي، علاوة على أهميتها للصحة الهضمية وحركات الأمعاء المنتظمة بين العديد من الوظائف الجسدية المهمة الأخرى.

ويمكن الحصول على الألياف من تناول البروكلي والجزر والبازلاء والفاصوليا والبقول والتوت والكمثرى والبرتقال والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر من خطوات تحسين عمل الجهاز التنفسي، لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تخفض خطر حدوث التهاب في الرئتين.

كما ينصح الخبراء بشربه ولو مرة واحدة كل يوم، ويفضل تناوله مع النعناع، الذي له خصائص علاجية مهمة.

الكركم والعسل

بعض التوابل لها خصائص وقائية التي تحارب أنواع العدوى المختلفة، ومن بين تلك التوابل الكركم، ولكن يجب تناوله دون إفراط، كما أنه من المفيد جدا تناول العسل في حالات انتشار مرض معد.

الزنك

هو أحد المواد الأساسية اللازمة لدعم الحماية داخل الخلايا، لأنه مضاد للفيروسات، كما أن الجسم يمتصه بسهولة من مصادر البروتينات الكاملة- اللحم، الحبوب، البقول، المكسرات، وبالطبع المأكولات البحرية.

وتقول الخبيرة، "يمتص الزنك أفضل مع فيتامين А الموجود في الدهون المفيدة- الزيوت غير المكررة مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، كما أن فيتامين Е مهم جدا لتحسين المناعة، ومن الضروري أيضا تناول مواد غذائية محتوية على مجموعة فيتامين В والمغنسيوم الموجود في المواد الغذائية الطبيعية".