رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بالتزامن مع الموجة الحارة.. نصائح لمواجهة الجوع والعطش أثناء الصيام

كتب: روان مسعد -

01:18 ص | الثلاثاء 19 مايو 2020

نصائح لمواجهة الموجة الحارة

تسجل القاهرة، وبعض محافظات مصر، اليوم، درجة حرارة تصل إلى 45، لتكون بذلك من أكثر بقاع الأرض حرارة في العالم، حيث تشهد مصر، موجة حارة شديدة خلال الأيام الحالية.

ولمواجهة الموجة الحارة خلال صيام رمضان، وما يصاحبها من جوع وعطش يقدم "هن"، عددا من النصائح بحسب موقع "دايلي كريسب"، والدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، والدكتور محمد شحاتة، أستاذ التغذية العلاجية، في تصريحات لـ"هن".

الأطعمة

الخيار، الزبادي، البطيخ، الخضروات، والفواكه الطازجة، يجب أكلها على بعد الإفطار حتى السحور، لتجنب عطش اليوم التالي.

كما يجب الإقلال من تناول المشروبات الغازية، بسبب الكربون الموجود فيها، فهي تضخم المعدة وتسبب الغازات، لذلك تجنب الصودا في رمضان، إذا كنت ترغب في البقاء رطبًا وغير جاف طوال اليوم.

كما أنه يجب تقليل الأطعمة المملحة، حيث إن الأطعمة المحفوظة أو المعلبة مليئة بالملح، لذلك تجنب البسطرمة، واللحوم المصنعة والجبن والأطعمة المعلبة والخضروات المخللة، كما يجب منع الأطعمة الحارة المليئة بالتوابل حيث تمتص الماء من جسمك.

أطعمة تقي من الجوع لفترات طويلة

الفول، اللبن الرايب، الخيار، والشوفان، هي أطعمة تستغرق وقتا في الهضم، كما أنها غير مليئة بالسعرات الحرارية، لذا تناولها على السحور سيكون خيارا جيدا لمنع الجوع والعطش خلال الحر والصيام.

لمواجهة الحرارة

إذا كنت ستخرج في نهار رمضان صائما فعليك أولا حماية بشرتك بوضع صن بلوك يجدد كل ساعتين لمنع أشعة الشمس الضارة من حرق بشرتك.

كما يجب حماية رأسك من ضربة الشمس، لذا يجب ارتداء قبعة أو الإمساك بشمسية لمنع حدوث دوخة أو مشاكل خلال الجو الحار جدا صباحا.

الاستحمام

الاستحمام البارد بمجرد العودة من الخارج سيمنح جسدك الراحة والاسترخاء، كما أنه سيمنحه البرودة اللازمة بعد الحرارة في الخارج.

نصائح عامة

يجب ارتداء ملابس خفيفة قطنية، فاتحة اللون، وحماية بشرتك من الأشعة المباشرة عن طريق الملابس وتجنب ملامسة الغير، والمحافظة على المسافة الآمنة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وارتداء أحذية مريحة.