رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

تعرف على صيغة الدعاء في ليلة القدر

كتب: آية أشرف -

02:32 ص | الإثنين 18 مايو 2020

دعاء ليلة القدر

منذ بدء الأيام الوترية بالعشر الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، يتأهب جموع المسلمين للدعاء في تلك الليالي المباركة، لعلها تصادف ليلة القدر، لذا تكثر التساؤلات حول صيغة الدعاء المحببة لتلك الليالي.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال برنامجه "فتاوى رمضانية"، المذاع عبر "الوطن تي في"، أن دعاء ليلة القدر، هو ما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

كيف تستفيدين من ليلة القدر إذا فاجئتك الدورة الشهرية؟

وقد تقع العديد من الفتيات، في أزمة إذا فاجئهن الحيض، في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ما قد يتسبب في تفويتهن الليلة المباركة، وعدم قدرتهن على قراءة القرآن.

وكان الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تحدث عن شعائر الحائض في ليلة القدر، خلال "بث مباشر" عبر الصفحة الرسمية للدار، موضحًا أن على الحائض فعل العبادات، كالدعاء والتكبير وذكر الله، عدا الصلاة.

وأضاف أنه على المرأة الاستماع إلى القرآن تلاوة، والتعبد إلى الله سبحانه وتعالى من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، والدعاء وذكر الله، لما به ثواب وأجر عظيم عند الله.