رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مايا مرسي تستعرض جهود "القومي المرأة" في مكافحة كورونا

كتب: هدى رشوان -

12:48 م | الخميس 14 مايو 2020

مايا مرسي

 عقد المجلس القومي للمرأة، اليوم، اجتماعه الدوري برئاسة الدكتورة مايا مرسي عبر تقنية "زووم"، لاستعراض أنشطة المجلس خلال الفترة الماضية في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، ومناقشة خطة المجلس خلال الفترة المقبلة.

وفي بداية الاجتماع أعرب أعضاء وعضوات المجلس عن خالص امتنانهم وتقديرهم إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما أعلن عنه من قرارات وسياسات سباقة خلال الفترة الماضية وجهود الدولة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

كما أشادوا بتقديم الدولة مساعدات طبية للعديد من الدول المتضررة من أزمة كورونا، مؤكدين أنه أمر دال على مكانة وحجم مصر في المجتمع الدولي.

وأشارت مايا مرسي إلى أن المجلس نفذ العديد من الأنشطة والإجراءات في إطار خطة الاستجابة السريعة لمكافحة فيروس الكورونا المستجد، مشيرة إلى أنه جرى تشكيل فريق عمل لوضع إطار عمل في ظل الظروف الطارئة المستجدة.

وأوضحت مايا أن المجلس حرص منذ بدء الأزمة على التواصل مع الحكومة، لمراعاة احتياجات المرأة وإصدار قرارات وزارية تستجيب للفوارق بين الجنسين.

وأكدت أن ذلك انعكس في القرارات التي اتخذتها الحكومة المراعية لاحتياجات المرأة خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى عضوية المجلس في تشكيل لجنة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد والتي صدرت بقرار رئيس مجلس الوزراء.

ولفتت إلى أن المجلس أطلق استطلاع رأي المصريات حول فيروس كورونا المستجد في الفترة من 4 إلى 14 أبريل 2020، الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وشمل الاستطلاع موضوعات عدة منها العنف الواقع على المرأة طرق الوعي وتأثير الفيروس على الوضع الاقتصادي، وغيرها وأظهرت نتائجه أن الجائحة ساهمت في إحداث تغيير في نمط الحياة مقارنة بفترة ما قبل الجائحة.

ولفتت إلى أن المجلس نفذ عددا من الحملات التوعوية حول تداعيات انتشار فيروس كورونا وطرق الوقاية ومنع انتقال العدوى، من خلال إنتاج فيديوهات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشرها، مستعرضة أيضاً أنشطة فروع المجلس بالمحافظات واللجان المجلس خلال الفترة الماضية.

كما أشارت إلى دور مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة في تلقي شكاوى السيدات على الخط المختصر 15115 على مستوى القاهرة، وكافة فروعه بالمحافظات، ليصل إجمالي ما تلقاه أكثر من 10 آلاف طلب وشكوى بدءا من 14 مارس وحتى نهاية أبريل اماضي، وكانت أكثر من 89% من الطلبات الواردة تركزت على الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية بإجمالي 8953 طلبا وشكوى.

وذكرت أن المجلس عقد اجتماعات متعددة لدراسة الإطار اتشريعي لجرائم ختان الإناث والزواج المبكر، مشيرة إلى أنه جرى إعداد مشروع قانون لتعديل مواد الختان.

وأكدت أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعدت من خلال المجلس القومي للمرأة ورقة البرامج والسياسات مقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة للمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد، وتضمنت تحليلاً للوضع القائم، إلى جانب إطلاق النسخة الأولى والثانية من تقرير "رصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد".

ونوهت بأن التقرير في نسختيه خلال الفترة من 14 مارس إلى 6 مايو، رصد 52 تدبير وقرار و إجراء وقائي منذ بدء الأزمة وحتى الآن.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، سعوا إلى قيادة تحرك دولي في الأمم المتحدة من أجل إيلاء الاهتمام اللازم لوضع النساء والفتيات أثناء مواجهة فيروس الكورونا.

كما جرى تعميم ورقة البرامج والسياسيات المقترحة تجاه وضع المرأة عند مواجهة جائحة الكورونا، والتي أعدها المجلس وتقرير الرصد، بالإضافة إلى طرح مشروع قرار على الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل دعم الجهود الوطنية والدولية للاستجابة السريعة لتأثير جائحة الكورونا على النساء والفتيات.

وناقش الاجتماع أيضاً مقترحات الأعضاء، وخطة عمل المجلس لمواجهة فيروس كورونا المستجد covid 19 في الفترة المقبلة.