رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"عمر الشقي بقي".. شفاء أكبر معمرة في العالم من كورونا

كتب: هن -

02:31 م | الأربعاء 13 مايو 2020

الإسبانية ماريا بارانياس

في أبريل الماضي، أثبتت التحاليل إيجابية إصابة الإسبانية ماريا بارانياس، بفيروس كورونا المستجد، لتخضع في إحدى دور الرعاية وعقب أسابيع تمكنت من الشفاء لتصبح أكبر معمرة في العالم تتعافى من (كوفيد 19)، إذ يبلغ عمرها 113 عامًا.

في دار الرعاية في مدينة أولوت الإسبانية، تقضي "بارانياس" فترة الحجر الصحي للتعافي من فيروس كورونا المستجد، رغم اختفاء الأعراض المصاحبة للفيروس، بحسب ما ذكرته "سبوتينك".

وقالت "روزا" ابنة المعمرة الأكبر في العالم عبر حسابها على "تويتر"، إن حالة والدتها بدأت في تحسن: "الآن هي بخير، تتحدث، يمكنها أن تفكر وتشرح أفكارها، لقد أصبحت هي نفسها مرة أخرى".

نجت من ثلاث كوارث كبرى  

و"ماريا" ولدت في سان فرانسيسكو في 4 مارس 1907، ومن ثم سافرت إلى إسبانيا عام 1915 مع عائلتها خلال الحرب العالمية الأولى، وتزوجت في عام 1931 وأنجبت ثلاثة أطفال، وأصبح لديها 11 حفيدًا.

وعاصرت "ماريا"  جائحة الإنفلونزا الإسبانية في 1918-19 وتمكنت من النجاة منها، ومن ثم عاشت أحداث الحرب الأهلية التي وقعت في 1936-1939.

وأصبحت "ماريا" أكبر الأشخاص المعمرين في العالم والذين تعافوا من المرض ومنهم امرأة عمرها 101 عام من نيويورك، بالإضافة إلى ماريلي شابيرو آشر، المقيمة في واشنطن وتبلغ من العمر 107 أعوام، التي لا تزال تعمل في مجال الفن.