رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

يقوي جهاز المناعة.. فوائد مدهشة من فيتامين سي

كتب: وكالات -

03:14 م | الأحد 10 مايو 2020

الكيوي

يعمل جهاز المناعة في الأجسام على محاربة الفيروسات، ومنهم أيضًا فيروس كورونا، الوباء المتفشي في العالم، ومن ضمن الأسلحة القوية التي يعتمد عليها هذا الجهاز هو النظام الغذائي ويعتبر فيتامين "سي"، أحد أهم العناصر المساهمة في تعزيز قوته.

ويوجد فيتامين "سي" بكثرة في عدد من الفاكهة دون غيرها، مثل الكيوي والبرتقال الكريفون أو ما يسمى بالليمون الهندي وأيضًا في بعض الخضروات مثل البروكلي والفلفل.

وبحسب ما ذكرته "سبوتينك"، عن دائرة حماية المستهلك فإن جرعة فيتامين "سي" اليومية الموصى بها للرجال هي 110 مليجرامات وللنساء 95 مليجراما، لكن باحثين من جامعة ولاية أوريجون الأمريكية يوصون بـ 400 مليجرام لجميع البالغين.

فوائد فيتامين "سي"

ويعتبر فيتامين "سي" كأحد المغذيات الدقيقة التي لا تمد الجسم بالطاقة فقط، وإنما ضرورية لوظائفه الأساسية ومنها عمل الخلايا وكذلك الجهاز المناعي.

ويعمل فيتامين "سي" كمضاد للأكسدة على التقليل من الأضرار التي تسببها جذور الأكسجين الحرة للجزيئات الأساسية في الجسم، التي تنتج خلال عمليات تحويل الطعام إلى طاقة والتي تعرف بالتمثيل الغذائي.

وتؤدي الملوثات مثل التبغ إلى الإجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب اختلال في قدرة الجسم على التخلص من الجذور الحرة وزيادة تكوينها، ما يزيد من حاجة الجسم لهذا الفيتامين.

وينشط هذا الفيتامين عمل الأنشطة الإنزيمية، فعلى سبيل المثال يستخدم الفيتامين الموجود في الفراولة في حمايته من الجذور الحرة المساعد في العمليات الإنزيمية، كتشيكل بروتين الكولاجين الذي هو جزء من الأوتار والعظام والغضاريف والجلد، ليشير ضعف إلتئام الجروح لنقص بفيتامين "سي".

كما أنه يكافح ضد نقل العدوى، وكمضاد للأكسدة فإن فيتامين "سي" ليس مسؤولا فقط عن حماية الخلايا، ولكن أيضًا عن الهجمات في حالة الإصابة، حيث يقوم بتحفيز حركة الخلايا المناعية المعروفة بالعدلات إلى موقع الإصابة، كما ويحفز كذلك البلعمة، وهي عملية التخلص من النفايات الخلوية وقتل مسببات الأمراض.

ويتسبب النقص الحاد لفيتامين "سي" لإمكانية الإصابة بمرض الأسقربوط، الذي يعرف بالبثع أوعوز الفيتامين سي أيضًا، ومن أعراضه ضعف إلتئام الجروح والكدمات وتساقط الشعر والأسنان وآلام المفاصل.

وإن عشرة مليجرامات من فيتامين "سي" يوميا كافية للحماية منه، كما ويرتبط وجود فيتامين "سي" بنسبته الصحيحة بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية.