رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

في أسبوع المصير.. تعرف على الطرق الشائعة لانتشار فيروس كورونا

كتب: روان مسعد -

03:41 ص | الأحد 10 مايو 2020

انتشار فيروس كورونا

يعتبر الأسبوع الجاري من أهم الأسابيع التي معها إما ينحصر فيروس كورونا المتسجد أو يبدأ في الانتشار بشكل أوسع من ذي قبل، لذلك يعتبر هو أسبوع الحسم الذي يجب معه اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة.

ويستعرض التقرير التالي الطرق الشائعة لانتشار كورونا بحسب منظمة الصحة العالمية.

الأسطح

يظل الفيروس الذي يسبب "COVID-19"، على الأسطح لبضع ساعات أو حتى عدة أيام، مثل الفيروسات التاجية الأخرى، وقد يختلف في الظروف المختلفة (مثل نوع السطح أو درجة الحرارة أو الرطوبة في البيئة).

يجب تنظيف الأسطح بمطهر بسيط لقتل الفيروس وحماية نفسك والآخرين، ثم نظف يديك بجل يدوي مصنوع من الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون، مع تجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك.

التقاط COVID-19 من المصابين بالفيروس

قطرات الأنف أو الفم التي تحتوي على فيروس كورونا تنتشر عندما يسعل الشخص المصاب بـ "COVID-19"، وهذه القطرات تسقط على الأشياء والأسطح حول المصاب، وهو ما يمكن أن يتسبب في إصابة أشخاص آخرين بالفيروس عن طريق لمس هذه الأشياء أو الأسطح، ثم لمس عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم.

يمكن الإصابة بالعدوى إذا تم استنشاق قطرات من مصاب بالفيروس الذي يسعل أو يخرج رذاذا من فمه، هذا هو السبب في أنه من المهم الابتعاد أكثر من متر واحد عن الشخص المريض.

هل ينتقل الفيروس عن طريق الهواء؟

فيروس كورونا الذي يسبب "COVID-19"، ينتقل بشكل أساسي من خلال ملامسة قطرات الجهاز التنفسي وليس من الهواء، بحسب الدراسات.

هل يمكن الإصابة بكورونا من شخص ليس لديه أعراض؟

ينتشر فيروس كورونا بشكل أساسي من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي يطردها شخص يسعل.

خطر الإصابة بـ "COVID-19"، من شخص لا يعاني من أي أعراض على الإطلاق منخفض جدا.

ومع ذلك، يعاني العديد من المصابين بـ "COVID-19" من أعراض خفيفة فقط في المراحل المبكرة من المرض، لذلك من الممكن التقاط الفيروس من شخص لديه مجرد سعال خفيف ولا يشعر بالمرض.