رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

تنتصر لحقوق المرأة.. "اللي قادرة" تنضم لقائمة أغاني الفيمنست

كتب: آية المليجى -

07:04 ص | الثلاثاء 05 مايو 2020

من أغية

"اللي قادرة" أغنية جديدة تغنت بها الفنانة آمال ماهر، في تتر لمسلسل "ليه لأ"، المقرر عرضه في منتصف شهر رمضان، كلمات الأغنية تمكنت من تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تعبر عن قوة المرأة وتحديها لظروف الصعبة.

الأغنية انضمت لقائمة أغاني "الفيمنست"، تداولها الكثير من رواد "التواصل الاجتماعي" خاصة من الفتيات، ربما رأين فيها أنفسهن أو تمنين امتلاك شجاعة القرار وتنفيذه كما جسدت كلمات الأغنية.

"اللي قادرة" لم تكن أغنية "الفيمنست"، إذ سبقها عدد من الأغاني التي أتت بأصوات نسائية يرصدها "هن" في التقرير التالي:

المطلقة

"نعم أنا المطلقة.. أنا الحرة التي أبتأن تحكمها ورقة.. لا زلت صالحةً للحب.. فالروح عذراءٌ يا حمقى"، من كلمات أغنية المطلقة التي أطلقتها الفنانة كارول سماحة، التي تميزت أيضا بدفاعها عن المرأة في بعض أغانيها.

وعبر قناتها الخاصة بموقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، طرحت المطربة اللبنانية كارول سماحة، فيديو كليب أغنيتها الجديدة "المُطلقة"، في العام 2019 من كلمات علي المولى، وألحان وتوزيع ميشيل فاضل، وإخراج "موللي".

وناقشت الأغنية قضية النساء المطلقات، اللاتي يعيشن دون حرية، وترصد معاناتهن بسبب ألسنة الجميع من حولهن، بالإضافة لنظرة المجتمع لهن، بأنهن لـ" الاستعمال السريري فقط" بحسب ما ذكرت "سماحة" في كلمات أغنيتها.

سوبر مان

عرفت الفنانة سميرة سعيد بأغانيها التي تميل بأوتارها نحو النسوية، كان آخرها أغنية "سوبر مان" في العام 2018،  كانت فكرتها الأساسية حول تغير الرجل شكلا ومضمونا من شغف البدايات وحتى التعود عليها.

بتستقوى

ربما لم تمتلك الفنانة سمية الخشاب رصيدا كبيرا من الأغاني، لكنها أعطت نصيب للمرأة، أيضا فمن ضمن أغانيها "بتستقوى" التي تزامنت مع شهر المرأة في العام 2019.