رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ذبحة وجلطة.. تأثير أول سيجارة بعد الإفطار على جسم المدخن

كتب: ندى نور -

11:30 م | السبت 02 مايو 2020

اضرار التدخين بعد الإفطار

عادة تنتشر كثيرا وتسبب العديد من المشاكل الصحية، وهي الإفطار على سيجارة للأشخاص المدخنين لتعويض ساعات طويلة من الصيام بدون ممارسة العادة اليومية، ولكن للتدخين عند الإفطار العديد من الاضرار على أعضاء الجسم.

أوضح الدكتور صفوت طه، استشاري الأمراض الصدرية، أن أعراض الحرمان التي يشعر بها المدخن أثناء ساعات الصيام الطويلة تجعل المدخن يلجأ للسجائر مباشرة بعد الإفطار.

الإفطار على سجائر يزيد سرعة ضربات القلب ويزيد احتمالية حدوث جلطات القلب

وأكد في حديثه لـ"هُن"، أن الإفطار على سيجارة يزيد من ضربات القلب وتزداد احتمالية حدوث جلطات القلب بصورة كبيرة والذبحة، وكسور الشريان التاجي، مضيفا أن من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان يتعرضون لحالة من رعشة الجسم، بالإضافة إلى احتمالية الشعور بالدوخة، لأن تدخين سيجارة بعد فترة صيام طويلة يؤثر على جميع أجزاء الجسم.

وأضاف أن السيجارة بعد الإفطار مباشرةً تعطي إشارات للمعدة لكي تعمل فتطلب ضخ المزيد من الدماء من الأجهزة الأخرى نتيجة إدخال النيكوتين مرة أخرى بقوة، وحينها يضعف جهاز المناعة ويكون معرضا للإصابة بالأمراض.

ونصح "صفوت" بضرورة الاستفادة من فترات الصيام لتقليل التدخين تدريجيا مما يساعدنا على الإقلاع عنه بعد ذلك، لخطورته على جميع أعضاء الجسم.