رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أهمها خسارة الوزن.. فوائد مذهلة لتناول الثوم صباحا

كتب: وكالات -

11:42 ص | الأربعاء 29 أبريل 2020

الثوم

تناول الثوم على "الريق" يعطي فوائد مذهلة لجسم الإنسان، إذ أنه يحتوي على كثير من العناصر الغذائية، كما أنه يتميز بقلة السعرات الحراية ويسهم في خسارة الوزن. 

ويلعب الثوم، دورا في إنقاص الوزن عن طريق مقاومة وتقليل ظهور بعض الجينات المسؤولة عن تكوين الدهون داخل الجسم، وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وهذا ما جرى إثباته في دراسة نشرت على موقع "the Journal of nutrition"، وبسبب قدرته على حرق الدهون يقل مستوى الكوليسترول في الدم"، بحسب ما ذكرته "سبوتينك".

وأوضح الموقع: "لا نستطيع الجزم بكمية الدهون التي قد تخسرها من خلال تناول الثوم، لكن في واحدة من الدراسات التي أجريت على عدد من النساء لمدة 12 أسبوعا، لدراسة تأثير استخدام الثوم مع ممارسة التمارين الرياضية، وجدت التجربة اختلافا في كتلة الجسم قبل القيام بالتجربة وبعد القيام بها، وهذا يشير للدور الفعال الذي قد يلعبه الثوم في خسارة الوزن". 

وفي بحث آخر، أُجري على مجموعة من الفئران لدراسة تأثير استخدام الثوم لمدة 7 أسابيع على مجموعة من الفئران المصابة بالسمنة، خرجت نتائج التجربة بوجود فرق في الوزن بحوالي 21% و11% في بعض الفئران، وهذا يشير إلى النتائج الواعدة التي قد يحققها استخدام الثوم على البشر.

وفوائد الثوم لا تقتصر على خسارة الوزن فقط، بل يمتد تأثيره لكل عضو من أعضاء الجسم، بداية من الشعر وحتى القدمين، وأبرز ما يميزه أنه يقوي الجهاز المناعي، ويمنع الإصابة بنزلات البرد، ويساعد في زيادة النشاط والقوة البدنية.

لكن للثوم بعض السلبيات، كمشاكل الهضم مثل الإصابة بغازات البطن، والانتفاخ، ورائحة الفم غير المحببة، والحساسية.

كما حذر الموقع، من تناول الثوم مع الأدوية، لأنه قد يتفاعل معها ويسبب مشاكل صحية، ونصح الحوامل والمرضعات باستشارة الطبيب قبل استخدامه، على بالرغم من من عدم وجود دليل على وجود تأثير عليهن.