رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

البعد عن التدخين واستخدام البصل.. إرشادات لتجنب تساقط الشعر

كتب: الوكالات -

02:43 م | الأربعاء 22 أبريل 2020

تساقط الشعر

حالة سيئة للغاية تشعر بها السيدات في حال فقدهن لشعرهن، خاصة إذا كان سقوط الشعر بدون سبب واضح، وفي هذه الحالة يكون الأمر مزعجا أكثر، وفي معظم الأحيان، لا داعي للقلق، حيث يمكن أن يفقد الفرد ما يصل إلى 100 شعرة كل يوم، دون ملاحظة ذلك.

ويمكن تخفيف خطر الإصابة بأعراض الصلع، وحتى تحفيز نمو الشعر، من خلال اتباع نصائح سهلة لنمط الحياة في المنزل، وفقا لـ"إكسبريس".

وتتمثل واحدة من أسهل الطرق لتجنب تساقط الشعر، في الحد من استخدام مكواة الشعر الساخنة، أو أداة تمليس الشعر، حيث يمكن لهذه الأنواع من أدوات تصفيف الشعر في المنزل، ترك تأثير دائم على شعرك، ما قد يزيد من سرعة التساقط.

وقالت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، إنه يجب أيضا التفكير في التخلي عن علاجات "الزيت الساخن"، وقالت إن تسخين الشعر يمكن أن يزيد من الضرر للشعر الهش.

وفي حال كنتي تمشطين شعرك أو تصففيه بشكل متكرر يوميا، ينبغي أن تقللي مقدار الوقت الذي تقضيه في التصفيف، حيث قد يؤدي شد الشعر أثناء التمشيط أو بالفرشاة إلى تساقطه ويُنصح بتمشيط الشعر فقط بما يكفي لتصفيفه، وبلطف شديد.

وقالت "AAD": "عند تساقط الشعر، فإن الكثير من الناس يحاولون إخفاء المشكلة عن طريق تغيير تصفيفة الشعر، أو شراء المنتجات التي تزعم أنها تساعد في تجديد الشعر.

وفي حال كنتي تدخنين، فيجب عليكي التوقف، فالتدخين يسبب التهابا في جميع أنحاء الجسم، ما قد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

وإذا كنتي تمارسين عادة لف شعرك حول إصبعك أو شده، فحاولي التوقف، فيمكن لهذه العادات أن تضعف الشعر الهش بالفعل، ما يتسبب في المزيد من التساقط."

وفي هذه الأثناء، يمكن أيضا المساعدة في إبطاء معدل تساقط الشعر، عن طريق وضع عصير البصل على فروة الرأس، حيث يحتوي على عنصر الكبريت، الذي قد يلعب دورا في إعادة نمو الشعر، مع أخذ الحذر والتشاور مع الطبيب المختص.

ويحتوي البصل أيضا على مضادات الأكسدة المعروفة باسم "الفلافونويد"، والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة، التي يُعتقد أنها تساهم في عملية الشيخوخة، ويمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر، أو حتى فقدانه تماما.

وينبغي التحدث إلى الطبيب عند بدء تساقط الشعر فجأة، أو في حال ظهور بقع صلعاء.