رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل الولادة القيصرية تؤثر على مواليد الإناث؟.. خبراء يحيبون

كتب: الوكالات -

08:30 م | الأربعاء 15 أبريل 2020

طفل حديث الولادة

تعيش دائما السيدات في حيرة، أيهما أفضل لصحة الجنين، الولادة القيصرية أم الطبيعية؟ وهو ما أوضحه مجموعة من الباحثين.

وكشف الباحثون، أن الفتيات اللواتي يولدن عن طريق عملية قيصرية يواجهن خطرا أكبر للتعرض للسمنة ومرض السكر من النوع الثاني مقارنة بالولادة الطبيعية، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنك".  

ووجد الباحثون في جامعة هارفارد، أن الإناث اللواتي يولدن بعملية قيصرية يواجهن خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 11% وخطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني بنسبة 46%.

ويقول الباحثون، إن هذا قد يكون بسبب الاختلافات في نوع الميكروبات التي تتعرض لها المولودات بشكل طبيعي في قناة ولادة أمهاتهن.

وتم تطبيق النتائج ليس فقط على الولادات القيصرية عالية الخطورة ولكن أيضا على الأمهات في الفئات منخفضة الخطورة، واشتملت على دراسة 33 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 24 و44 عاما.

ولم يفحص فريق هارفارد، تأثير الولادة القيصرية على الذكور ما يجعلهم غير قادرين على تحديد ما إذا كان التأثير سيكون مماثلا للإناث أم لا.

وقال مؤلف الدراسة، خورخي شافارو، من معهد هارفارد للصحة العامة في بوسطن، إن فريقه وجد أن هناك صلة بين الولادة القيصرية ومرض السكري.

وكانت نحو 37% من النساء في الدراسة يعانين من السمنة المفرطة بينما تم تشخيص نحو 6% بمرض السكري من النوع الثاني خلال فترة متابعة الدراسة.

ويقول الباحثون، إن النتائج تظهر أن النساء اللواتي يلدن بعملية قيصرية أكثر عرضة للوقوع في المجموعة المعرضة لخطر الإصابة بداء السكر والسمنة من أولئك اللائي يلدن بواسطة الولادة الطبيعية.

ويوضح الفريق أن الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالسمنة وداء السكر من النوع الثاني في مرحلة البلوغ بين أولئك الذين ولدوا بعملية قيصرية لا تزال غير واضحة.

ومع ذلك، تشير الأدلة المتزايدة إلى نظرية النظافة والتغيرات في بكتيريا الأمعاء لدى الطفل منذ الولادة، وفقا لفريق البحث.

وتقول نظرية النظافة إن التعرض لميكروبات معينة في مرحلتي الرضاعة والطفولة، يحمي الجسم من الظروف المختلفة مع التقدم في العمر.

ويمكن لبكتيريا الأمعاء تعديل الالتهاب المزمن وبالتالي يمكن ربط التغيرات في ميكروبات الأمعاء باستقلاب الدهون والجلوكوز المسؤول عن السمنة ومرض السكر من النوع الثاني لدى البالغين.

ويشار إلى أن الأطفال الذين يولدون من خلال الولادة الطبيعية يتم استعمارهم بسرعة بواسطة الميكروبات من قناة الولادة.

وعلى النقيض من ذلك، يتم استعمار أولئك الذين ولدوا بعملية قيصرية بواسطة الميكروبات البيئية، ولا يمكنهم الوصول إلى مجموعة أوسع من الميكروبات الأمومية.

ونتيجة لذلك، فإن المواليد الجدد الذين يولدون عن طريق العملية القيصرية يمتلكون بكتيريا الأمعاء الأقل تنوعا، لا سيما تلك التي ثبت أنها تحمي من السمنة.

كما أنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه الاختلافات في الميكروبات تستمر على المدى الطويل.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة للتحقيق فيما إذا كان الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية معرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالات أيضية وقلبية وعائية أخرى غير السمنة ومرض السكري، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.