رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

فريق بحثي يشرح معاناة حديثي الولادة من أعراض فيروس كورونا

كتب: (أ.ش.أ) -

01:17 م | الجمعة 10 أبريل 2020

رضيع

مع انتشار الفيروس التاجي بسرعة في كل أركان العالم، توصل الباحثون الصينيون إلى أن الأطفال حديثي الولادة المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، تشخص أعراض بالخفيفة، وقد يكون الاطفال معرضين لخطر الإصابة بالفيروس من أمهاتهم أثناء الحمل.

وفي النتائج التي نشرت في عدد أبريل من مجلة "العلوم التنفسية الأوروبية"، درس الباحثون الصينيون في جامعة "ووهان" في الصين مجموعة من 4 حالات لحديثي الولادة المصابين بعدوى الفيروس في الصين، حيث وجدوا أن جميع الحالات، عانى فيها الأطفال من أعراض خفيفة فقط ولم يحتاجوا إلى العناية المركزة أو التهوية الميكانيكية.

وقال الدكتور زهى جيانج زاج، الأستاذ في جامعة "ووهان" في الصين: "إن فيروس "كوفيد -19) معد للغاية، حيث تشير دراستنا إلى أنه لا يمكن استبعاد انتقال العدوى داخل الرحم، لكن التشخيص الجيد لكل من النساء الحوامل والأطفال الحديثى الولادة قد يكون السبيل للتغلب على هذا المرض".

وأفاد الفريق البحثي بأن جميع الأطفال الأربعة ولدوا لأمهات مصابات بفيروس "كورونا" المستجد، وجرت ولادتهن جميعا بولادة قيصرية.

وشدد الباحثون على أن الانتشار السريع للعدوى قد يعني أن هناك حالات أخرى لحديثي الولادة المصابين بالفيروس.

وقال البروفيسور توبياس ويلتي خبير الأمراض المعدية في الجهاز التنفسى: "من المهم حماية النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة من العدوى، مشددا على أنه من المهم أيضا أن يجرى التقاط أي حالات من مصابي كورونا، رصدها معالجتها بسرعة وحذر".

وتابع : "في هذه المرحلة، ما زلنا لا نعرف ما إذا كانت هناك أي عواقب طويلة الأمد للعدوى".