رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

هل عليك قضاء الصلوات الفائتة بسبب الاحتلام.. الإفتاء توضح

كتب: آية أشرف -

07:06 م | الثلاثاء 07 أبريل 2020

أحكام الصلاة بعد الاحتلام

الحديث عن الطهارة والصلاة، علم واسع دوما ما يترك العديد منا في بحر أسألته، خاصة فما يتعلق بالتفاصيل الدقيقة، حول الطهارة والضوء، والفروض الدينية المُلزمة.

وكان أرسل أحد الأشخاص، سؤالا لدار الإفتاء المصرية، تضمن الأتي: "إذا حدث الاحتلام، ووُجب الغسل، هل أنقطع عن الصلاة لحين الغسل؟ وإذا كنت بالخارج لفترة تمضي فيها أوقات أكثر من فرض؛ أصلي أو أنتظر الغسل؟ وهل عليَّ قضاء هذه الصلوات؟

ومن جانبه أكدت الدار، عبر موقعها الرسمي الإليكتروني، إنه إذا حدث احتلام للشخص ذكرًا كان أو أنثى فيجب عليه التطهر بالاغتسال، ولا يقرب الصلاة إلَّا وهو طاهر، وذلك إذا وجد المحتلم بللًا؛ استنادًا، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا﴾ [النساء: 43]

وتابعت "الإفتاء" إنه إذا مضى على المسلم أو المسلمة أكثر من فرض من الصلوات وجب عليه قضاء هذه الأوقات بعد الاغتسال والتطهر حتى تبرأ ذمته بقضاء ما عليه من الصلوات.