رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا عن طريق العين؟ طبيب يجيب

كتب: ندى نور -

12:38 ص | الأحد 05 أبريل 2020

انتقال فيروس كورونا عن طريق العين

تدعو مختلف المنظمات الصحية بشكل مستمر بضرورة عدم لمس الأنف والفم والأعين باعتبارها مدخل لانتقال فيروس كورونا، ومن ضمن أعراض الفيروس هو التهاب ملتحمة العين التي يشتكي منها المريض في صورة حرقان واحمرار ودموع مستمرة بالعين. 

عن احتمالية انتقال فيروس كورونا عن طريق العيون، أوضح الدكتور محمد الشافعي، مدرس مساعد طب وجراحة العيون بكلية الطب، أن فيروس كورونا يمكن انتقاله عن طريق دموع العين مجرد استخدام اليد الحاملة للفيروس للعين يؤدى إلى انتقال العدوى، وتابع أثناء حديثه لـ"هُن"، من هذا المنطلق نجد أن العدسات اللاصقة تدفع الأشخاص إلى لمس وجوههم أكثر من مرة الأمر الذى قد يتسبب في انتقال أي عدوى.

وأكد أن نظارات العيون تعتبر حماية للعين من انتقال الفيروسات، وحماية أكبر للعينين من التعرض لأي جزئيات موجودة بالهواء خاصة بفيروس كورونا، مثل الرذاذ المتناثر من أنف وفم المصابين بالفيروس.

ونصح "الشافعي" بتجنب لمس العين والأنف ومنطقة الوجه بشكل عام، وعند الاضطرار إلى لمسهم يفضل استخدام اليد التي لا نستخدمها دائمًا، مع الابتعاد عن ارتداء العدسات وارتداء نظارات النظر، مؤكدا ضرورة الابتعاد عن الآخرين 6 أقدام، ممارسة النظافة الشخصية الجيدة، غسل اليدين بطريقة صحيحة، الابتعاد عن لمس الوجه.

واختتم حديثه أنه لا داعي للذعر، لكن يجب توخي الحذر من احمرار العين، "ليس كل عين حمراء أو وردية علامة على Covid-19، هناك علامات أخرى مع العين الوردية مثل الحمى أو السعال أو ضيق التنفس، يجب عليك الاتجاه مباشرة للجهات المختصة.