رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

في زمن كورونا.. تدريبات للتغلب على ضيق التنفس

كتب: (وكالات) -

04:31 ص | الأحد 05 أبريل 2020

ضيف التنفس

قد يشعر البعض بضيف في التنفس، ولا يستطيع التغلب عليه، ما يزيد الأمر توتر لدى الشخص، خصوصا مع انتشار فيروس كورونا، إلا أن الخبراء، قدموا 5 نصائح، لتدريب الرئة والتغلب على هذا الضيق في التنفس.

وقبل عرض التدريبات البسيطة، لابد أن تعلم أن الرئة القوية شرط أساسي لتنفس فعال وهادئ، وفقا لموقع "Dw" الألماني.

1- التركيز على عملية التنفس

وجد الباحثون، أن القيام بتمارين التمدد مرتين في الأسبوع لمدة 4 أشهر، يساعد في تمدد أجنحة الرئتين.

أفضل طريقة للتمدد، هي الوضعيات الست لما يسمى "اشتانغا يوغا".

ولكن عمل الرئة، يتحسن بكل نشاط يركز فيه الإنسان تفكيره على عملية التنفس.

2- تناول السمك

أظهرت دراسات عديدة، أن تناول 20 جراما من زيت السمك يوميا، يحسن من أداء الرئتين بنسبة 64 بالمئة، والسبب هو أن السمك غني بدهون أوميجا 3، لذلك عليكم بأسماك التونة والسلمون والرنجة وغيرها، فهي غنية بالأوميجا 3، كما يذكر موقع "مينزهيلث" الإلكتروني.

3- حمام البخار

 بعض الأشخاص، تراهم يعدون لأمتار قليلة، وإذا بهم يلهثون غير قادرين على المواصلة، هناك عدة أسباب يمكن أن تكون مسؤولة عن مثل هذه الحالة، منها أن الرئة لديهم مليئة بالبكتيريا التي عشعشت هناك.

هذه البكتيريا تخفض قدرتهم على التحمل، والحل هنا يكمن في حمامات البخار، التي لها مفعول سحري في تنقية المجاري التنفسية وفتحها، وهكذا تحصل على كمية أكبر من الهواء عند التنفس.

كما يذكر موقع "باراديسي" الإلكتروني، أغلق الحمام جيدا، واصبر لمدة عشرين دقيقة داخل الحمام المليء بالبخار، كما أن الساونا تقوم بمفعول مشابه.

4- تهوية الرئة

أفضل وقت لتدريب الرئة، يكون بعد الانتهاء من العمل، والمقصود بالتدريب هنا هو الجري أو ركوب الدراجة مثلا، بواقع ثلاث مرات في الأسبوع، هذا الأمر له مفعول ممتاز أيضا لأنه يسرع عملية التنفس، وبالتالي يزيد كمية الأكسجين التي تضخها الرئة في الدم.

5- تدريب العضلات

ومن لا تكفيه كل هذه التدريبات، فأمامه طريقة إضافية هي تدريب العضلات المسؤولة عن التنفس، تنفس من خلال أنبوبة (قصبة) تعمل بطريقة المقاومة، فبينما أنت تقوم بعملية التنفس، تزداد عملية المقاومة، وتؤدي إلى إجبار عضلات التنفس على العمل وبالتالي تقويتها.