رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

اغسلها بالصابون.. نصائح لتجنب الإصابة بكورونا بسبب الخضروات والفواكه

كتب: عبدالرحمن قناوي -

09:32 ص | الجمعة 27 مارس 2020

اغسلها بالصابون.. نصائح لتجنب الإصابة بـ كورونا بسبب الخخضروات والفاكهة

واحدة من المخاوف التي يواجهها الأشخاص في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وتفشيه وتحوله إلى جائحة عالمية، تتمثل في شراء الخضروات والفاكهة، والخوف من تحولها إلى وسيلة إلى نقل المرض، عن طريق لمسها والإمساك بها من أشخاص عديدين، وكذلك مخالطة الآخرين في المتاجر.

نشرت مجلة "نيو إنجلاند" الطبية دراسة اختبرت فترة بقاء فيروس كورونا مستقرا على أنواع مختلفة من الأسطح داخل بيئة معملية خاضعة للرقابة، ووجدت أنه لا يزال من الممكن اكتشافه على النحاس بعد مدة تصل إلى 4 ساعات، وعلى الورق المقوى لمدة تصل إلى 24 ساعة، وعلى البلاستيك والفولاذ لمدة تصل إلى 72 ساعة.

وقال الأخصائي في علم الفيروسات في جامعة سيدني الأسترالية تيموثي نيوسم، إن كل سطح نلمسه قد يشكل خطرا للإصابة، بما في ذلك الأطعمة، مشيرا إلى أن محلات البقالة تعد "بيئة منخفضة المخاطر"، نظرا لأن العاملين فيها يرتدون القفازات والكمامات، ويحرصون على تطهير الأسطح، لكنه دعا في الوقت نفسه إلى اتباع سبل الوقاية من المرض، وتنظيف الخضراوات والفواكه التي يجرى شراؤها بشكل جيد.

وتابع: "أفضل طريقة يجرى اتباعها عند شراء الخضراوات والفاكهة، هي غسلها بالماء والصابون فور العودة إلى المنزل، داعيًا إلى عدم الاكتفاء بغسلها بالماء فقط، وفقا لما ذكره موقع "news.com.au" الأسترالي.

وأوضح أنه من المهم أن يجرى غسلها بالماء الدافئ والصابون، تماما كما يحدث عندما ننظف أيدينا لمدة 20 ثانية لنقي أنفسنا من الفيروس.

كما دعا بعض العلماء إلى ضرورة ارتداء القفازات عند التسوق في محال البقالة، خاصة عند لمس المواد التي يتهافت الناس لشرائها، مثل الخضراوات والفواكه، ومن المهم أيضا ارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافة كافية بينك وبين المشترين الآخرين، لا تقل عن 1.5 متر.