رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

يحميك من نزلات البرد ويقوي العظام.. فوائد فيتامين "د"

كتب: ندى نور -

04:19 م | الأحد 22 مارس 2020

فوائد فيتامين د

مع تقلبات الطقس يصاب البعض بنزلات البرد والإنفلونزا، لذلك نوهت دراسة طبية بريطانية، إلى على أهمية فيتامين "د" في الحماية من نزلات البرد أو الإنفلونزا، ويلعب الفيتامين، الذي يسمى أيضا فيتامين أشعة الشمس، دورا حيويا في صحة العظام، لكنه أيضا يلعب دورا في تعزيز النظام المناعي للجسم.

وتقول إن جرعات الفيتامين يجب أن تؤخذ، من أجل تحسين صحة العظام والعضلات، ويستخدم النظام المناعي للجسم فيتامين "د"، في تكوين أسلحة مضادة للميكروبات، تصنع ثقوبا في البكتيريا والفيروسات، وفق ما ذكره موقع "BBC"

ويعاني بعض الأشخاص من نقص الفيتامين خلال فصل الشتاء، وأسفرت تجارب استخدام جرعات فيتامين "د" إضافية للوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا عن نتائج متضاربة، لذلك استخدم باحثون بيانات عن 11321 شخصا، خضعوا لنحو 25 تجربة في محاولة للحصول على إجابة شافية.

وتوصلت الدراسة إلى أن شخصا واحدا من بين كل 33 شخصا يتناولون اقراص فيتامين "د" سينجو من الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

وكانت هناك فوائد أكبر، لدى الأشخاص الذين يتناولون أقراص فيتامين "د" بشكل يومي أو إسبوعي، مقارنة بالذين يتناولون جرعات كبيرة بشكل شهري، وكذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من نقصه من ذي قبل.

وأوصت هيئة الصحة العامة في انجلترا جميع الأشخاص بتناول أقراص فيتامين "د"، خلال فصلي الخريف والشتاء، من أجل تحسين صحة العظام والعضلات.

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د"، المشروم، الحليب، الشوفان، عصير البرتقال، الشوفان، الجمبري، الزبدة، الزبادي، التونة، الكبد.