رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

على الأموال والأسطح المعدنية والهواء.. كم يبقى فيروس كورونا خارج الجسد؟

كتب: روان مسعد -

02:53 ص | الخميس 19 مارس 2020

فيروس كورونا

الطريقة الرئيسية لانتقال فيروس كورونا COVID-19، عن طريق لمس استنشاق سعال أو رذاذ ناتج عن العطس من مريض كورونا، وفي المرتبة الثانية التي يمكن أن تنقل الفيروس هي الأسطح والأشياء التي يكون عليها، ثم ملاسمة العين أو الأنف، أو الفم، وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية، وهناك طرق انتقال أخرى مثل الرذاذ الملوث وغيرها، ولكن كم يبقى الفيروس حيا على الأشياء المختلفة، يستعرض التقرير التالي المدد الزمنية، لضرورة تطهير اليدين بعد لمسها مباشرة.

الأسطح المعدنية

مثل مقابض أبواب السيارات، والمصاعد والشقق، بعض المكاتب، والنقود المعدنية يمكن أن يبقى عليها الفيروس لـ20 يوما كاملة، لذا يجب تطهيرها جيدا قبل لمسها وكذلك تطهير اليدين بعد لمس الأسطح المعدنية.

الأموال والنقود الورقية

يمكن أن يبقى عليها الفيروس لمدة 4 أيام، لذا يجب أخذ الحيطة المناسبة بعد استعادة الأموال أو أخذ الباقي من عامل الدليفري والسوبر ماركت، ويجب تطهير اليدين بعدها مباشرة.

الورق المقوى

مثل التي تستخدم في الطرود، يمكن أن يظل الفيروس عليها لمدة تصل إلى 24 ساعة، ما يشير إلى أن الطرود التي تصل في البريد يجب أن تحتوي على مستويات منخفضة فقط من الفيروس، ما لم يقم شخص التوصيل بالسعال أو العطس أو التعامل معه بأيد ملوثة.

البلاستيك والستاينلستيل

البلاستيك والفولاذ (الستاينلستيل)، يعيش عليه الفيروس لمدة تصل إلى 72 ساعة. لكن كمية الفيروس القابل للحياة تنخفض بشكل حاد خلال هذا الوقت.

النحاس

4 ساعات فقط يمكن أن يحياها كورونا على الأسطح النحاس.

الهواء

ذكرت دراسة جديدة عكس ما أعلن لأسابيع ماضية، أنّ فيروس كورونا قد يبقى معلقا في الهواء لمدة نصف ساعة تقريبا، قبل أن يسقط على الأسطح، ما يعني إمكانية انتقاله بالهواء، ولكن لا يبقى الفيروس في الهواء عند مستويات عالية بما يكفي ليكون خطرًا على معظم الأشخاص الذين ليسوا بالقرب من شخص مصاب.

وتتغير طبيعة عيش ووقت بقاء الفيروس في الجو حسب الظروف المحيطة، فهو يعيش بدءا من ساعتين إلى 9 أيام. وفي درجات حرارة التي تبلغ 4 درجات مئوية، يمكن أن تظل إصدارات معينة من الفيروس التاجي قابلة للعيش لمدة تصل إلى 28 يوما.

أما في درجات حرارة تتراوح بين 30 و40 درجة مئوية، فتميل الفيروسات التاجية إلى الاستمرار لفترة أقصر، والقضاء على الفيروس يتم باستخدام المعقمات التي تحتوي على 62-71% من الإيثانول.